النابلسي: الشباب الأردني يحْظَونَ برعاية ملكية

هلا أخبار – أكد وزير الشباب نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب محمد النابلسي، أن الشباب الأردني يحْظَونَ برعاية ملكية وضعتهم على سلم الأولويات الوطنية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير جلسة وزارية عربية بعنوان “السياق الوطني والعربي لقطاع الشباب” نظمها مركز الشباب العربي في دبي، ضمن فعاليات “الاجتماع العربي للقيادات الشابة” بدعم من جامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأشار إلى أن توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني للحكومات المتعاقبة تؤكد دائما أهمية النهوض بالشباب والارتقاء به، مثلما كان لسمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، الاهتمام المتواصل بقضايا الشباب الأردني والعربي على حد سواء وحمل رسالتهم وتطلعاتهم في مختلف المحافل الدولية والعالمية.

واستعرض النابلسي خلال الجلسة، حسب بيان للوزارة اليوم الأربعاء، الرؤى الملكية في تشكيل لجنة لتحديث المنظومة السياسية في الأردن ضمت في عضويتها مجموعة من الشباب، وما انبثق عنها من توصيات وتعديلات دستورية من شأنها تعزيز مشاركة الشباب السياسية وتعزيز دورهم في عملية صنع القرار، مؤكدا أن التمكين السياسي والاقتصادي للشباب أولوية المرحلة.

وبين، أنّ الوزارة أعدّت استراتيجية وطنية للشباب للأعوام 2019 – 2025، تضمنت 7 محاور رئيسة تعنى بالتمكين الاقتصادي، والريادة، والمشاركة والمواطنة الفاعلة، والتعليم والتكنولوجيا، والحاكمية الرشيدة، والصحة والنشاط البدني، والأمن والسلم المجتمعي.

ولفت إلى أن العمل الشبابي في المملكة ينتهج سياسة تشاركية مع مختلف المؤسسات الرسمية والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ مشاريع وبرامج تخدم الشباب، مشيرا إلى توجه الوزارة لإنشاء أندية اجتماعية في الجامعات، وتهيئة بنية مراكز الشباب التحتية لتوفير المساحات الداعمة والآمنة، وتطوير قدرات العاملين مع الشباب.

واستعرض النابلسي لجملة برامج ومشاريع تنفذها وزارة الشباب في إطار ريادة الأعمال، والتطوع وتوطين المبادرات الشبابية، وإقامة حاضنات أعمال وقاعات رقمية في المراكز الشبابية، لافتا إلى إجراءات اتخذتها الوزارة خلال جائحة كورونا، منها إنشاء المركز الشبابي الافتراضي، وتنظيم برامج تدريبية عبر تقنيات الاتصال المرئي.

وأكد النابلسي خلال الجلسة أهمية دعم مجلس وزراء الشباب العرب والجامعة العربية ومجلس التعاون لدول الخليج، لتوحيد الجهود العربية وإقامة فعاليات وأنشطة من شأنها إتاحة الفرص للشباب العربي للالتقاء وتبادل التجارب والخبرات.

وعلى هامش الفعاليات، التقى النابلسي وزير الدولة لشؤون للشباب في دولة الإمارات شما المزروعي، وبحث اللقاء الذي أقيم في الجناح الشبابي – إكسبو دبي 2022، أوجه التعاون الشبابي بين البلدين، وتعزيز إقامة البرامج الشبابية وتعزيز التبادل الثقافي والشبابي.

وزار النابلسي الجناح الأردني المشارك في معرض إكسبو دبي 2020، مشيدا بالجهود الشبابية المبذولة في عرض منجزات الشباب الأردني والمرأة ورواد الأعمال والمبتكرين الشباب.

وجال في الجناح الأردني المشارك في الملتقى الاستثماري السنوي 2022، الذي يعرض البيئة والفرص الاستثمارية والميزات التنافسية لدى المملكة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق