مقترح بزيادة رسوم التبغ وتحويلها للتأمين الصحي

هلا أخبار – نظمت جماعة عمان لحوارات المستقبل ندوة حوارية بعنوان ” برامج الضمان الاجتماعي وأوامر الدفاع، استضافت فيها مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة.

وقال رحاحلة خلال الندوة التي أدارها عضو الجماعة الدكتور حازم النسور، إن الضمان الاجتماعي نظام تأميني ترعاه الدولة ويسعى إلى تعزيز أمن الأفراد اجتماعياً واقتصاديا كما يعد صمام أمان واستقرارا لأبناء المجتمع وركنا أساسيا من أركان الأمان الاجتماعي في المملكة.

وعرض لقانون الضمان والتأمينات التي تطبقها المؤسسة ودورها على الصعد الإنسانية والاجتماعية كافة، مشيرا إلى أنها ومع جائحة كورونا مرت بتحديات كبيرة استطاعت ان تتجاوز جزءا كبيرا منها وتعمل حاليا على تجاوز ما تبقى منها، لافتا إلى ان الوضع المالي لها مستقر ويشهد تحسنا ملحوظا وفقا لما يسمى بنقاط التعادل الموجودة في الدراسة الاكتوارية التي اجريت اخيرا.

واوضح أن التعديلات التي تجريها المؤسسة تعنى بالأجيال المقبلة ولا يوجد أي تأثير لها على المشتركين الحاليين، إلا بنسبة قليلة، وهو ما يعكس استقرار التشريعات الناظمة لعمل المؤسسة.

ولفت إلى أن برنامج “بادر” بمثابة فتح صفحة جديدة مع المؤسسات والشركات يصب بدعم المؤسسات ويساعدها على شمول العاملين فيها بالضمان الاجتماعي، وتخفيف الاعباء المالية المتراكمة عنها.

وأشار إلى دخول أكثر من 30 الف منشأة جديدة في الضمان الاجتماعي واشراك العاملين فيها وهو ما يؤكد ثقة الناس بالمؤسسة، مبينا أنها تخلصت تدريجيا من بعض الانماط السلوكية السابقة حيث خففت من الاعتماد على التفتيش الميداني واصبحت تعتمد على البيانات الإدارية والتشبيك مع المؤسسات.

وحول موضوع التامين الصحي، قال الرحاحلة إن التامين الصحي الذي يضعه الضمان الاجتماعي لن يزاحم احد ويعمل على سد الفجوات في انظمة التامين الصحي، ويركز على الفئات غير المشمولة بالتامين الصحي من القطاعين العام والخاص متوقعا اندماج مليون شخص في هذا التأمين، إضافة إلى مليون آخر في مركز الحسين للسرطان. ولفت إلى أن مصدر التامين جزء من اشتراكات المؤمنين و جزء مساهمة من الحكومة، إضافة إلى تحويل جزء من فائض تامين اصابات العمل، مشيرا إلى مقترح زيادة الرسوم على منتجات التبغ ليتم تحويلها سنويا إلى برنامج التامين الصحي.

واكد أن المؤسسة بصدد اعلان دراستها الاكتوارية التي اجريت اخيرا، والتي سيتم من خلالها إعلان تفاصيل العمل و الاستراتيجيات التي يسير عليها عمل مؤسسة الضمان الاجتماعي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق