أنشطة متنوعة واحتفالات بيوم المرأة وذكرى معركة الكرامة وعيد الأم

هلا أخبار – احتفل مركز زها الثقافي في مقره بالقرية الحضرية بمحافظة عجلون، بمناسبة عيد الأم ومعركة الكرامة الخالدة.

وأكد مساعد محافظ عجلون، رئيس لجنة البلدية الدكتور علي اللوزي الذي رعى الاحتفال، أن المرأة الأردنية في تراثنا حاضنة المجتمع الحقيقية، وهي المربية والأخت والأم والزوجة ولها مكانتها العظيمة، مبينا أن هذا اليوم هو تتويج للإنجاز الوطني المشترك المبني على الرؤى الملكية السامية في الإصلاح والبناء وتعزيز التقدم والتطور، وإننا نعبر عن اعتزازنا بما تحقق من تمكين للمرأة وما تولته من مواقع قيادية على شتى الأصعدة في مؤسسات المجتمع المدني.

وأشار إلى أن أبناء الوطن يستذكرون معركة الكرامة الخالدة بما تعنيه من معاني المروءة والبطولة والشرف والفداء والتضحية التي ترجمها الجندي الأردني الباسل الذي نذر نفسه للدفاع عن عزة الوطن وكرامة المواطن.

بدورها، قالت الفنانة الأردنية جولييت عواد، إن المرأة الأردنية التي أنجبت الشهداء والأبطال ما زالت على عهدها مع الوطن وقيادته الهاشمية الخالدة تعد أبناءها للذود عن حمى الوطن وحمل رسالته، مبينة أن الأم قيمة لا تقارن بأي شخص آخر في الحياة. وفي نهاية الاحتفال الذي أدارته المشرفة في مركز زها الثقافي ايمان القضاة، تم تكريم الفنانة جولييت عواد وعدد من السيدات المتميزات واللاتي تركن بصمات في المجتمع وتوزيع الهدايا على المشاركات في الاحتفال.

كما احتفلت مديرية شرطة محافظة عجلون اليوم، وبتنظيم من قسم الشرطة المجتمعية، بمناسبة عيد الأم وذكرى معركة الكرامة الخالدة. وقال مدير شرطة عجلون العقيد وصفي العزام، إنه وبتوجيهات من مدير الأمن العام، تحرص المديرية على الاحتفال بهذه المناسبات العزيزة علينا جميعا تقديرا لذكرى شهداء معركة الكرامة اللذين ضحوا بدمائهم دفاعا عن الوطن وكرامته، والأم التي ضحت وبذلت الجهود الكبيرة لتربية الأجيال، إضافة لدورها في تحقيق الإنجازات على مختلف الصعد.

وعلى صعيد متصل، أكد نائب رئيس الجامعة الهاشمية لشؤون الكليات الإنسانية، الدكتور عبد الباسط الزيود، خلال زيارته لحضانة الجامعة بمناسبة يوم الأم ومعركة الكرامة، أهمية الأم في تربية وتنشئة جيل واعي ومثقف ومنتم لوطنه من خلال ما يقدمنه من علم وإرشاد وقدوة حسنة لأبنائهن وللوطن.

كما قدم الدكتور الزيود التهنئة والتبريك لكافة الأمهات من الزميلات من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والعاملات في الحضانة بهذه المناسبة، مشيداً بالمسؤولية العظيمة الملقاة على عاتق الأمهات، سائلا الله أن يعيد هذه المناسبة عليهن وعلى كافة أمهات الأردنيين جميعا وهن في أتم الصحة والعافية.

بدورها، قالت عميدة كلية الملكة رانيا للطفولة الدكتورة حنان طقش: “تحتفل حضانة الجامعة الهاشمية بهذه المناسبة الغالية تأكيداً للدور الهام والكبير للأم وبما تقدمه من العطاء والحب لأطفالها ولإعداد جيل متسلح بالدين والعلم والمعرفة، إضافة إلى أن الأم هي المدرسة التي ينهل الأطفال منها العلم والقيمة والأخلاق الطيبة.”وأعربت عن بالغ الشكر والتقدير لإدارة الحضانة لما يبذلونه من جهود وعطاء مستمر. وقدمت مديرة الحضانة منال العموش الشكر والتقدير لإدارة الجامعة والكلية على ما يقدمونه للحضانة من الدعم المستمر، مشيرة إلى أن الحضانة و منذ افتتاحها التجريبي بدأت بمسيرة التميز الذي تجلى بالافتتاح الرسمي المشرف من قبل جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة في شباط 2016.

كما تم تقديم فقرات غنائية ورقصات قدمها أطفال الحضانة، فيما قدم أطفال الحضانة العديد من العروض الغنائية للأم، إضافة الى القصائد الشعرية بيوم الكرامة.

ونظم منتدى الرصيفة للثقافة والفنون، اليوم الاثنين، أمسية فنية احتفالا بعيد الأم والذكرى 54 لمعركة الكرامة في قاعة حزب الوسط الإسلامي بمدينة الرصيفة.

واستذكر في بداية الأمسية رئيس المنتدى محمود الصالح الظروف التي جاءت فيها معركة الكرامة واستبسال الجيش العربي في الدفاع عن الاردن وفلسطين، داعياً إلى استنهاض الهمم من هذه الذكرى العظيمة لجيشنا الباسل والاستفادة منها في تعليم أبنائنا حب الوطن والفخر بقيادته الحكيمة.

وقدم الشاعر مأمون السعد قصائد (هل أشبهك، لا تنسل، إلى أمي في الغياب، مناجاة) تغنت بالأم وبالوطن، فيما قدم الشاعر صابر الهزايمة قصائد (أمي، في الغياب، يا دار، قاب قوسين) استذكر فيها تضحيات الأم لأبنائها ومجتمعها وتغنى بالأردن وتضحيات جنوده البواسل.

وقدم الفنان محمد العربي مجموعة من الأغاني الوطنية وأخرى للأم في عيدها.

أنشطة متنوعة

نفذت مراكز شبابية في الكرك اليوم الاثنين، عدداً من الأنشطة الاجتماعية والتوعوية والرياضية في مختلف أنحاء المحافظة.

ونفذ مركز شابات مؤاب بالتعاون مع مدرسة النجم الثاقب يوماً رياضياً مفتوحاً، تحدثت خلاله المدربة ساجدة الشحادات عن اهمية الالتزام بالرياضة الصباحية وأثرها على صحة الفرد.

كما نفذ مركز شابات السماكية محاضرة عبر تطبيق “زووم” بعنوان “رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه” تناول فيها المحاضر عبد الهادي الخمايسة تضحيات الجيش العربي وبطولاته منذ تأسيسه ولغاية الآن وعن شهدائه في فلسطين والأردن.

ونظم مركز شابات الجدعا ندوة بعنوان يوم الكرامة، أشارت خلالها المحاضرة نجود القيسي إلى أهمية هذه المناسبة في نفوس أبناء الوطن وصولا إلى تعظيم مثل هذه الإنجازات الوطنية.

نظمت جمعية عبق الجنوب الثقافية بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن، اليوم الاثنين، ورشة حوارية حول الزواج المبكر، بمشاركة فعاليات نسائية في تجمع لجان المرأة بالكرك.

وتحدثت بالورشة من مؤسسة نهر الأردن انتصار جبر حول أهمية الدورات التدريبية وورشات التوعوية المتعلقة بقطاع النساء، لإبراز المخاطر المترتبة على الزواج المبكر من مختلف النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية والثقافية، لافته إلى حرص المؤسسة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني على تعميق الوعى والمعرفة لتحصين المجتمع ووضع حد لظاهرة الزواج المبكر.

من جانبها، بينت رئيسة تجمع لجان المرأة ميسون المبيضين، أهمية رفع مستوى الوعى المجتمعي وخاصة بالأرياف والبوادي بمظاهر خطورة الزواج المبكر على صحة الأم وعلى تنشئة الأسرة وما يترافق مع من مشاكل وتحديات تلحق أضرارا بالنسيج المجتمعي والأسري وارتفاع حالات الطلاق، داعية إلى ايجاد ضوابط قانونية ومجتمعية تحد من تلك الظاهرة لخطورتها الاجتماعية والوطنية.

ونظم مركز شابات سهل حوران اليوم الاثنين بالتنسيق مع منظمة اللجنة الدولية للإغاثة عدداً من الانشطة والمحاضرات بحضور 20 مشاركة من أعضاء المركز.

وبدأت المحامية ولاء النعيمي الانشطة بجلسة استعرضت فيها تعريف العنف المبني على النوع الاجتماعي وأنواعه وأسباب الزواج المبكر وكيفية الحد منه.

فيما تناولت المدربة شيرين أبو كاشف سلسلة “جلسات فتيات الشمس” حيث كان عنوان جلسة اليوم خطة السلامة والأمان، حيث بدأت الجلسة بنشاط رسم خريطة للأماكن التي ترتادها الفتيات بشكل عام، البيت، المركز، السوق، حيث تم تحديد الاماكن على الخريطة و التي يمكن ان تشكل فيها خطورة على حياتهن.

ووضعت المشاركات خطة السلامة والأمان من المخاطر التي يمكن أن يصادفوها من خلال جدول في المكان الخطر وتحديد الشخص الذي يمكنه مساعدتهن.

واختتمت نشاطات المركز بدورة صناعة الاكسسوار مع المدربة هبة ارشيدات حيث تم تعليم المشاركات وتدريبهن على كيفية صناعة الميداليات والسلاسل والأساور.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق