الإدارة المحلية تنفذ فعاليات مكثفة للتشجيع على المشاركة بالانتخابات

هلا أخبار – كثّفت وزارة الإدارة المحلية خلال الفترة الماضية بالتعاون مع وزارات الشؤون السياسية والبرلمانية والشباب والثقافة والتعليم العالي اللقاءات الحوارية مع قطاعات الناخبين والشباب والمرأة وطلبة الجامعات في مختلف المحافظات والألوية، بهدف تشجيعهم على المشاركة في الانتخابات التي ستجري الثلاثاء المقبل.

وعقدت الوزارة لقاءات حوارية وتفاعلية حول هذه الانتخابات، بتكليف من نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، مع طلبة عدد من الجامعات بالتعاون مع برنامج “أنا أشارك” أحد برامج مؤسسة ولي العهد، وبتنسيق مشترك مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.

وشكر أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات رئيس اللجنة العُليا لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية، إدارة برنامج “أنا أشارك” للمساعدة في عقد لقاءات حوارية تفاعلية مميزة في الجامعات.

ولفت في لقاء حواري مع طلبة جامعة اليرموك برفقة أمين عام وزارة الشباب الدكتور حسين الجبور وحضور رئيس الجامعة إسلام مسّاد، إلى أن الجامعات غدت محطات تنموية في مختلف محافظات وأولوية المملكة، وهي شريك رئيس لمجالس المحافظات والمجالس البلدية في التنمية المستدامة وإقامة المشاريع التنموية.

من جهة أخرى، شكر أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة في لقاء حواري مع طلبة في الجامعة الأردنية رؤساء الجامعات وعمداء الشؤون الطلبة التي عقدت فيها اللقاءات الحوارية، مشيرا إلى ان هذه اللقاءات تعتبر جسوراً للتواصل بين الوزارة والطلبة الذين أكدوا من خلال برنامج “أنا أشارك” أنهم على قدر المسؤولية.

من جهت أكد عضو اللجنة العليا / مدير المجالس المحلية في الوزارة بلال آل خطاب بأن اللقاءات الحوارية مع طلبة الجامعات بالتعاون مع برنامج “أنا أشارك” في الجامعات شكّلت قاعدة للتواصل مع الشباب في المستقبل، إضافة إلى معرفة أبرز المحاور التي تساعد في إشراك الشباب في التنمية من خلال هذه المجالس، والتي تسهم في توفير فرص عمل، خاصة في المحافظات البعيدة عن العاصمة.

وعلى صعيد متصل ركز المُحاضر محمد الحوامدة “المدير الإداري بوزارة الإدارة المحلية” في لقاء حواري مع الطلبة في جامعة الأميرة سُميّة للتكنولوجيا على أهمية دور طلبة الجامعات والكليات والمعاهد الفاعل في توجيه المجتمع المحلي في المملكة نحو المشاركة في الانتخابات للإسهام في انتخاب مجالس محافظات ومجالس بلدية ومجلس أمانة عمّان الكُبرى تمثل المجتمعات المحلية في المحافظات ومناطق البلديات وأمانة عمّان الكُبرى.

وأشارت المهندسة سناء العلوان مديرة الشؤون البلدية في محافظة البلقاء خلال لقاء حواري مع طلبة جامعة البلقاء التطبيقية إلى أن الجامعات ليست صروحاً علمية وتعليمية وأكاديمية وثقافية فقط، وإنما هي حواضن للتأكيد على أهمية دور طلبة الجامعات في خدمة المجتمعات المحلية وبالتالي خدمة الوطن.

من جهته اعتبر المهندس أسامة كنعان مدير الشؤون البلدية في محافظة عجلون خلال لقاء في جامعة العلوم والتكنولوجيا بأن طلبة الجامعات هم رصيد وطني شبابي قادر على أن يُسهم في تأكيد أهمية انتخاب المرشحين ذوي الكفاءة والخبرة في التنمية والاستثمار .

وركز المهندس وسام المجالي رئيس مجلس خدمات محافظة الكرك في لقاء حواري في كلية الكرك الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية والمهندس نبيل القسوس مدير الشؤون البلدية في محافظة الكرك في لقاء حواري بجامعة مؤتة على أهمية الشباب خاصة طلبة الجامعات في تقديم مقترحات لإقامة مشروعات تنموية واستثمارية لمجالس المحافظات والمجالس البلدية.

واعتبر المهندس محمد عويدات مساعد أمين عام وزارة الإدارة المحلية للشؤون الفنية في لقاء حواري في جامعة الحسين التقنية في عمّان أن الشباب، هم عماد التنمية البشرية المستدامة، التي يقوم عليها مستقبل الوطن، في مختلف مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والصحية وغيرها.

وأشار رئيس مجلس خدمات الزرقاء بلال السكارنة في لقاء حواري في جامعة الزرقاء مع طلبة الجامعة أنه آن الأوان بأن يوحّد الشباب جهودهم وأن يضعوا تصوراتهم واقتراحاتهم لتقديمها بشكل رسمي ومنظم إلى مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان الكبرى بعد الانتخابات، حتى يتم إدراجها ضمن الاحتياجات وترتيب الأولويات، خاصة وأن 40% من موازنات مجالس المحافظات مخصصة للتنمية.

يُشار إلى الفريق الإعلامي بوزارة الإدارة المحلية الخاص بهذه الانتخابات برئاسة عضو اللجنة العليا للانتخابات المستشار محمد الملكاوي حرص على توفير أذرعٍ وقنواتٍ إعلامية متكاملة، حيث تتولى الدكتورة زين العبادي مديرة وحدة الإعلام والعلاقات العامة والناطق الإعلامي باسم الوزارة مهمة التواصل مع لجان البلديات ومجالس الخدمات المشتركة عبر السوشيال ميديا، والإعلامية نانسي العفيشات مهمّة التواصل مع الإذاعات الأردنية الحكومة الخاصة، والصحفي نسيم عنيزات مهمّة التواصل مع المحطات الفضائية والمواقع الإخبارية، والمهندس أحمد العربيد مهمّة التصميم للإعلام المجتمعي.

وأكد المستشار الملكاوي أن الفريق الإعلامي وضع خطة متكاملة وعلى مراحل لترجمة خِطط وبرامج اللجنة العليا للانتخابات من جهة، والعمل على مبدأ الشراكة مع مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإليكترونية والإعلام المجتمعي.

وفي سياق متصل، أكد رئيس لجنة الانتخاب في بلدية مادبا الكبرى اكتمال الاستعدادات ليوم الاقتراع باستلام كل المواد اللازمة ليوم الاقتراع والفرز بما فيها اوراق الاقتراع ليتم ترتيبها وتسليمها لرؤساء اللجان كافة.

واضاف في تصريح صحفي اليوم الأحد انه تم الانتهاء من تجهيز غرفة العمليات وتحديد ضباط الاتصال والتواصل مع مدراء مراكز الاقتراع والفرز لتسهيل اجراء العملية الانتخابية يوم الانتخاب بعد غد الثلاثاء.

واشار الى انه تم التأكد من جاهزية مراكز الاقتراع والفرز وتزويدها بكل ما يلزم واجراء تجربة عملية للعملية الانتخابية اليوم الاحد، اضافة الى عقد دورة تدريبية مصغرة لرؤساء اللجان ليكونوا على جاهزية تامة ليوم الاقتراع والفرز.

واشار الى انه في هذه الانتخابات سيتم تطبيق اعتماد الكشف الإلكتروني وليس اليدوي بحيث يتم ارساله لغرفة العمليات مباشرة إلكترونيا وتوزيع نسخ على المترشحين المتواجدين عند فرز الصندوق ومندوبيهم.

يذكر ان لجنة انتخابات بلدية مادبا تشرف على اجراء الانتخابات في 6 دوائر تابعة لبلدية مادبا الكبرى وأربع دوائر لمجلس المحافظة ، وخصص لها 166 صندوق اقتراع وفرز توزعت على 48 مركز اقتراع وفرز.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق