اللجنة الوطنية للعسكريين السابقين تحتفل بذكرى الكرامة ويوم المرأة وعيد الأم

هلا أخبار – احتفلت اللجنة الوطنية للعسكريين السابقين، اليوم السبت، بذكرى معركة الكرامة الخالدة ويوم المرأة وعيد الأم، في متحف الدبابات الملكي بحديقة الملك عبدالله الثاني في منطقة المقابلين.

وقال رئيس اللجنة العميد السابق أحمد الرقاد، إن الاحتفال اليوم بذكرى معركة الكرامة التي سطرها نشامى الجيش العربي عام 1968، يأتي تخليدا وتكريما لشهداء الكرامة وافتخارا بما قدمه الجيش العربي من بطولات وتضحيات نقشت في صفحات التاريخ.

وتحدث العقيد الدكتور غازي الربابعة عن تجربته في المعركة وبطولات الجيش العربي الذي حارب ببسالة وشجاعة على الرغم من نقص المعدات والقوى البشرية، إذ استطاع أن يلحق الهزيمة بجيش العدو الذي كان متفوقا بالعدة والعتاد فحطم أسطورته وغروره .

وأوضح اللواء السابق منصور أبو راشد الذي شارك في معركة الكرامة، أن جيش الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه، حيث كان يسعى إلى تحطيم القدرات العسكرية للقوات الأردنية، واحتلال مرتفعات البلقاء والاقتراب من العاصمة عمان للضغط على الأردن للقبول بشروط الاستسلام التي يفرضها.

وأشار الى أنه بعد اشتداد المعارك طلب جيش الاحتلال وقف إطلاق النار في الساعة الحادية عشرة والنصف من يوم المعركة، إلا أن جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه أصر على عدم وقف إطلاق النار إلا بعد خروج آخر الجنود من الأراضي الأردنية.

وفي ختام الاحتفال، قام رئيس اللجنة العميد السابق أحمد الرقاد بتكريم عضوات اللجنة بدروع تذكارية بمناسبة يوم المرأة وعيد الأم.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق