الجازي: إحالة مخالفتين إلى مكافحة الفساد

وثَّقهما ديوان المحاسبة

هلا أخبار –  كشف وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء، الدكتور إبراهيم الجازي، عن إحالة مخالفتين من المخالفات التي وثَّقها ديوان المحاسبة خلال شهر شباط الماضي إلى هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد.

وبيَّن الجازي، عقب ترؤسه الاجتماع الشَّهري الذي عقد اليوم الثلاثاء في دار رئاسة الوزراء بحضور أمين عام رئاسة الوزراء عبداللَّطيف النَّجداوي وأمين عام ديوان المحاسبة إبراهيم المجالي وأعضاء الفريق المكلَّف بمراجعة الاستيضاحات الموثَّقة لدى ديوان المحاسبة، أنَّ إحدى المخالفتين المحالتين إلى الهيئة تتعلَّق بأشخاص حاصلين على شهادات مطعوم كورونا دون أن يتلقُّوا المطعوم فعليَّاً.

أمَّا المخالفة الثَّانية، بحسب الجازي، فتتعلَّق بوجود تجاوزات في المكافآت والتَّعيينات في إحدى الجامعات الرسميَّة منذ بداية عام 2018 وحتى نهاية العام الماضي، مشيراً إلى اتِّخاذ إجراءات أخرى لاسترداد مبالغ مصروفة دون سند قانوني في نفس الجامعة.

ولفت الجازي إلى أنَّ عدد الاستيضاحات التي تمَّ توثيقها ومراجعتها عن شهر شباط الماضي بلغ 16 استيضاحاً وكتاباً رقابيَّاً، وقد تمَّ اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصويبها بشكل كامل، بما في ذلك الاستيضاحان المحالان إلى هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد.

وأشار إلى أنَّ الاستيضاحات الأخرى متكرِّرة وتتعلَّق بمخالفات إداريَّة وماليَّة، كنقل موظَّفين أو ترقيتهم دون استحقاق، وصرف مبالغ ماليَّة ومكافآت وحوافز دون وجه حقّ أو سند قانوني، وقد تمَّ اتِّخاذ ما يلزم لاسترداد هذه المبالغ.

كما أوضح أنَّ بعض الاستيضاحات تتعلَّق باستلام عطاءات رغم وجود أعمال غير منجزة فيها، والتَّغاضي عن تحصيل مبالغ مستحقَّة لصالح الخزينة أو تطبيق قرارات نافذة، وإصدار إعفاءات أو صرف نفقات دون إبراز السَّند القانوني، وزيادة في كميَّات المحروقات المصروفة، ومخالفات في استخدام المركبات لدى بعض البلديات والشَّركات الحكوميَّة، وغيرها من المخالفات الأخرى.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق