وزير الصحة يلتقي مساعدة مدير عام الصحة العالمية

هلا أخبار – التقى وزير الصحة الدكتور فراس الهواري في مكتبه، مساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية في جنيف الدكتورة حنان بلخي والوفد المرافق لها، الذي يزور المملكة لبحث دعم الخطة الوطنية المتعلقة بمقاومة مضادات الميكروبات.

ووفقا لبيان الوزارة، اليوم الثلاثاء، بحث الهواري وبلخي سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة بشأن العمل الشامل لمقاومة مضادات الميكروبات خلال العامين 2022 و2023، ومراجعة التقدم المنجز في تنفيذ خطة العمل الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات حتى الآن، وتحديد المجالات ذات الأولوية للدعم المستهدف.

وأكد الهواري خلال اللقاء الذي حضره ممثلة منظمة الصحة العالمية في عمان الدكتورة جميلة الراعبي وأمين عام الوزارة للرعاية الصحية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، أهمية تطوير القطاع الصحي وترسيخ تعزيز القدرات الصحية للتصدي لمقاومة مضادات الميكروبات (AMR) التي تم تحديدها ضمن سبع دول أولية للاستفادة من حزمة تقنية شاملة لدعم تنفيذ خطط العمل الوطنية (NAP).

وبيّن أن وزارة الصحة اتخذت العديد من الإجراءات المدروسة للوقاية من مخاطر الجراثيم المقاومة للمضادات وتهدف بمجملها إلى الحد من الوفيات وانتشار الأمراض، مشيرا إلى أن العمل جار على تنفيذ بنود خطة الوزارة الوطنية (2018-2022) لاحتواء مقاومة الميكروبات المكونة من خمسة معايير تماشيا مع الخطة العالمية لمقاومة الميكروبات، بالإضافة إلى وجود لجنة وطنية متعددة القطاعات لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات في الاردن وإنشاء مركز تنسيق وطني لمتابعة بيانات نظام الرصد.

وشدد الوزير على أهمية التوعية بمخاطر استعمال مضادات الميكروبات غير المبررة، مؤكدا سعي الوزارة لتنظيم إجراءات وصف الأدوية فيما يتعلق بمضادات الميكروبات بالشراكة مع نقابة الصيادلة، وتفعيل قانون المساءلة الطبية بهذا الخصوص للحد من صرف هذه المضادات دون ضرورة.

وثمن الدور الكبير الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية في دعم جهود وزارة الصحة في مختلف المجالات الصحية ومكافحتها للجراثيم المقاومة للمضادات.

من جهتها، قالت الدكتورة بلخي، إن منظمة الصحة العالمية تقدم الدعم التقني للبلدان لتسريع تنفيذ خطط العمل الوطنية وتعزيز التعاون بين الأطراف المعنية للتصدي لظاهرة مقاومة الميكروبات للأدوية.

وأضافت أن الأردن يعد من بين البلدان السبعة المستفيدة من الدعم الفني من قبل منظمة الصحة العالمية لتنفيذ خطة العمل الوطنية لمقاومة الميكروبات للأدوية بدعم من المملكة العربية السعودية.

بدورها، اكدت ممثلة المنظمة في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي ان الأردن هو رابع دولة في إقليم شرق المتوسط تصادق على خطة العمل الوطنية للتصدي لمقاومة الميكروبات للأدوية.

وبينت ان منظمة الصحة العالمية ستواصل تقديم الدعم الفني للأردن لتعزيز السياسات والممارسات ونظم الرصد وكفاءة المختبرات والوقاية من العدوى ومكافحتها وزيادة الوعي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق