عرض السيمفونية الأردنية بدار الأوبرا المصرية السبت المقبل

هلا أخبار – يشارك الموسيقار الأردني الدكتور هيثم سكرية، في مهرجان اتجاهات عربية للمؤلفين العرب، الذي يقام في السادس والعشرين من الشهر الحالي على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

وتؤدي اوركسترا القاهرة السيمفوني في الحفل، العمل الموسيقي الذي أنجزه سكرية مع سيمفونية المملكة الأردنية الهاشمية، التي تم تقديمها في شهر تشرين الأول الماضي، ضمن فعاليات احتفالية الدولة الأردنية بالمئوية برعاية ملكية سامية.

وقال سكرية الذي غادر اليوم إلى العاصمة المصرية القاهرة، إن مشاركته ممثلاً عن الأردن تشرفه، كونه يتواجد في أهم تظاهرة فنية تستقطب المؤلفين من الوطن العربي، من خلال عمل سيمفوني تم تأليفه بشكل عالمي من حيث الصياغة الأوركسترالية، وبمضمون عربي من خلال استخدام ملامح الموسيقى العربية، وبهوية أردنية من خلال توظيف الموروث الشعبي الأردني.

وأضاف، يشارك معي مجموعة من الفنانين الأردنيين يعزفون على الآلات الشعبية الأردنية، جنبا إلى جنب مع أوركسترا القاهرة السيمفوني، يمثلون النسيج الأردني بمختلف أصوله ومنابته من خلال اللباس الشعبي المتنوع للنسيج الذي يضم الأصول البدوية والريفية والفلسطينية والشامية والشركسية، إذ أن سيمفونية المملكة الأردنية الهاشمية هي سيمفونية تصويرية تحكي قصة الأردن منذ الثورة العربية الكبرى إلى يومنا هذا، من خلال خمس حركات تصور محاور مختلفة ومحطات هامة في تاريخ الأردن.

ويرافق الموسيقى مادة فلمية من ذاكرة الوطن تتماشى بشكل متزامن مع الموسيقى.

وتكمن أهمية المشاركة الأردنية في المهرجان، كونها تعكس جانباً مهماً للثقافة الأردنية، إذ تقدم الأوركسترا عملا مغايرا للنمط الإيقاعي المتكرر في الأغاني، ما يساهم في وضع اسم الأردن في خارطة الإبداع السيمفوني الذي يستهوي فئة المثقفين. (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق