بوتين: روسيا مستعدة للبحث عن “حلول دبلوماسية” لأزمة أوكرانيا

هلا أخبار – أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، أن مصالح بلاده وأمنها “غير قابلة للتفاوض” مع تشديده في الوقت ذاته على أن موسكو مستعدة للبحث عن “حلول دبلوماسية” للأزمة الراهنة مع أوكرانيا والدول الغربية.

وقال بوتين في كلمة متلفزة بمناسبة يوم المدافع عن الوطن “لا يزال بلدنا منفتحا على الحوار المباشر والصريح لإيجاد حلول دبلوماسية لأكثر المشاكل تعقيدا”.

وأضاف “لكن مصالح مواطنينا وأمنهم غير قابلة للتفاوض بالنسبة لنا”. ويطالب بوتين الدول الغربية بضمانات أمنية منها عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي ووقف تعزيز وجود الحلف عند حدود روسيا.

وذكر بوتين تهديدات تتعرض لها روسيا منها “التراخي في نظام ضبط الأسلحة” و”النشاطات العسكرية لحلف شمال الأطلسي” مشددا على أن مخاوف بلاده لا تزال “من دون أجوبة”.

ووعد الرئيس الروسي كذلك بالاستمرار في تطوير قدرات الجيش والأسطول الروسيين و”التكنولوجيا الرقمية المتطورة” والذكاء الاصطناعي فضلا عن الأسلحة “فرط الصوتية”.

وطورت روسيا في السنوات الأخيرة صواريخ فرط صوتية تقول إنها “لا تقهر” لأنها قادرة على الالتفاف على كل الدروع الدفاعية الحالية. وتُتهم موسكو بانتظام بشن هجمات إلكترونية واسعة النطاق وبحملة تضليل إعلامي على خصومها.

وأقرت روسيا التي يشتبه منذ أسابيع بأنها تعد لغزو أوكرانيا، استقلال منطقتين انفصاليتين مواليتين لها في شرق أوكرانيا، ما أثار الخشية من تصعيد عسكري عند حدود الاتحاد الأوروبي.

أ ف ب





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق