صدور كتاب السردية الوامضة لمجد النجار

هلا أخبار – صدر حديثاً عن دار كنوز المعرفة بعمان كتاب للكاتبة مجد النجار بعنوان “السرديّة الوامضة… قراءة تفكيكية في نماذج من القصة القصيرة جدا”.

ويمثل هذا الإصدار إضافة جديدة في موضوع نقدي يعتمد منهجاً تفكيكيا، حيث تتمحور هذه الدراسة حول كيفية تطبيق القراءة التفكيكية، كونها الأقدر على استنباط النص المضمر وفك شيفراته.

وقالت النجار لـ(بترا) إن الدراسة تسعى إلى توظيف النظريات النقدية الحديثة التي تبرز السرد الوامض وبنائه، من شخصيات وحدث وزمان ومكان في القصة القصيرة جدا، الى جانب وبيان ماهية الخطاب ووظائفه، والوقوف على جدليات هذا النوع وتاريخه.

وأوضحت ان الفصل الأول من الكتاب يبدأ الجانب الإجرائي الذي يتناول البناء والتشكيل الفني للسردية، فبيّن هذا الفصل، قدرة هذه السردية على تكثيف الدوال، وتشظي المدلولات، واختراق لغة الماوراء، إلى ما لا نهاية، من خلال اللعب بالشخصيات والأحداث التي تصدر عنها في نسيج سردي متقن.

بينما يركز الفصل الثاني على الجانب الموضوعاتي للسردية التي حملت جدلاً إنسانيا وإيديولوجياً من خلال مفاهيم ركزت أبرزها على الهوية، واستحضار الغائب، واستنطاق المهمش، فيما ركز الفصل الأخير على دراسة التفكيكية في السردية الوامضة، بفعل توظيف أدوات نقدية جديدة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق