الصين: تطوير خلايا بيروفسكايت شمسية ذات فعالية عالية

هلا أخبار – طور باحثون صينيون نوعا من خلايا بيروفسكايت الشمسية ذات فعالية عالية لتحويل الطاقة.

وقال البروفيسور فانغ جيون فنغ من جامعة شرقي الصين للمعلمين إن خلايا بيروفسكايت الشمسية يمكن تصنيفها إلى نوعين، خلايا أن-آي-بي، وخلايا بي-آي-أن المعكوسة، حيث يمكن للنوع الأخير إنتاج الطاقة الكهروضوئية باطراد جيد وفي درجة حرارة منخفضة، متوافقا مع خلية السيليكون الكريستالية لأجل تحقيق تنمية الخلايا المغلفة.

وبلغت فعالية خلايا بيروفسكايت أن-آي-بي 25 بالمئة، فيما بقيت الفعالية القصوى لخلايا بيروفسكايت بي-آي-أن المعكوسة عند 22 إلى 23 بالمئة، فيما تحقق الخلايا الجديدة من نوع بي-آي-أن المعكوسة فعالية تحويل الطاقة بأكثر من 24 بالمئة.

ووفقا لمقالة بحثية نشرت أخيرا، في مجلة العلوم فإن الخلايا حافظت على أكثر من 90 بالمئة من الفعالية المذكورة خلال تشغيلها لمدة ألف ساعة تحت الضوء عند درجة حرارة 55 درجة مئوية، و2200 ساعة في ظروف استخدام غير مواتية تسرع شيخوخة الخلايا مع درجة حرارة تبلغ 85 درجة مئوية.

وتعد خلايا بيروفسكايت الشمسية إحدى أهم التكنولوجيات الكهروضوئية الواعدة لتوليد الطاقة بتكلفة منخفضة وفعالية عالية، إذ يواجه العالم تغيرا مناخيا، يحتم خفض انبعاث الكربون.

وطورت الخلايا الجديدة من قبل باحثين في جامعة شرقي الصين للمعلمين ومعهد نينغبوه لتكنولوجيا وهندسة المواد التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق