إطلاق كتاب السياسات الزراعية في الأردن

هلا أخبار – أطلق مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، الثلاثاء، كتابا بعنوان “السياسات الزراعية في الأردن: 1997 – 2020” لوزير الزراعة الأسبق الدكتور عاكف الزعبي، ضمن برنامج منشورات مركز الدراسات الاستراتيجية.

وقال الدكتور الزعبي خلال الندوة العلمية بمناسبة إطلاق الكتاب والتي أدارها الدكتور إبراهيم الغرايبة، إن أهمية السياسات الزراعية تكمن في تحقيق الكفاءة الإنتاجية القصوى، وتحقق أعلى دخل زراعي وطني من الموارد المستخدمة، أو تحقيق مستوى الدخل من استخدام اقل الموارد، بهدف ترشيد استخدام الموارد وتقليل الفقد الاقتصادي في استغلالها إلى أقل قدر ممكن، وتحقيق أنسب توزيع الدخل والثروة داخل القطاع الزراعي.

وأضاف أن الكتاب يوثق السياسات الزراعية في الأردن للأعوام 24 سنة الماضية، والذي يهدف إلى توثيق لمسيرة قطاع الزراعة في المملكة، مبينا ان الكتاب يعرف السياسات الاقتصادية الزراعية، ويحلل البيئتين الداخلية والخارجية لقطاع الزراعة في الأردن.

وبين أن الكتاب يشمل جميع السياسات المعلنة من قبل الحكومات، والإصلاحات المتعلقة بالالتزام بقواعد واتفاقيات منظمة التجارة العالمية.

من جانبه، علق وزير الزراعة الأسبق الدكتور محمود الدويري على الكتاب، مشيرا إلى أهمية الكتاب للأكاديميين في كليات الزراعة، والطلبة، والمزارعين والمهتمين في القطاع، لا سيما الحكومة، مبينا أن الكتاب يعد منجزا للمكتبة الأردنية، ويسد ثغرة حول الزراعة والسياسات الزراعية في الأردن.

ويركز الكتاب على المحافظة على الأراضي الزراعية، من قبل الأفراد والمؤسسات، وتصويب أوضاع سياسة المياه واستهلاكها، ويوصي بإعداد الدراسات البحثية الزراعية والمائية والأمن الغذائي.

وناقش الحضور كيفية تنظيم الإنتاج من ناحية علمية عن طريق السياسات الحكومية في تسعير موارد الإنتاج، والمياه المعالجة، وسياسات الحكومة في دعم القطاع الزراعية والتوزيع العادل للمياه، مؤكدين ضرورة تطوير خطط وأولويات الدولة تجاه الزراعة، وتطوير قاعدة بيانات موحدة.

يذكر ان الدكتور الزعبي أصدر عام 1996 كتاب السياسات الزراعية في الأردن منذ 1952 إلى 1996، حيث يوثق من خلال الكتابين سياسات الأردن الزراعية لمدة 70 عاما.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق