الحنيفات: ارتفاع قيمة الصادرات الزراعية 17%

هلا أخبار – قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن قيمة الصادرات الزراعية الأردنية ارتفعت لتصل إلى 734 مليون دينار لنهاية الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بـ 639 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2020، وبزيادة بلغت 17 بالمئة.

وأشار الحنيفات في بيان للوزارة اليوم الأحد، إلى أن الصادرات الزراعية الاردنية سجلت ارتفاعا في نسبتها من إجمالي قيمة الصادرات الوطنية الكلية لتصل إلى 17.1 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام 2020 والتي كانت 15.1 بالمئة.

وبين أن الزيادة في قيمة الصادرات الزراعية الاردنية رافقتها زيادة في الكمية لنهاية الربع الثالث من العام الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام 2020، حيث بلغت كمية الصادرات الزراعية من الخضار والفواكه، 475 ألف طن، منها 161 ألف طن للمملكة العربية السعودية.

وأضاف، إن الصادرات الزراعية شهدت تعافيا في الاسواق البحرينية والعمانية، كما تمكنت من الدخول للسوق المصري لتسجل أعلى كمية لها منذ العام 2010.

وأضاف، إن الاجراءات التي اتخذتها الوزارة خلال العام 2021، ركزت على تطبيق معايير الجودة وسلامة الغذاء، حيث بلغ عدد العينات المأخوذة من الإرساليات الزراعية الواردة لنهاية الربع الثالث من العام الماضي 27750 عينة، فيما بلغ عدد العينات المأخوذة من الإرساليات الزراعية الصادرة 36250 عينة، بإجمالي 64 ألف عينة لغايات الفحص المخبري كحالة إضافية للكشف الظاهري والحسي على الارساليات الصادرة والواردة كافة، والبالغ عددها 117 ألف إرسالية.

وأكد أن الوزارة عملت على إتلاف وإعادة تصدير نحو 530 إرسالية زراعية بواقع 61 ألف طن لمخالفتها المواصفات القياسية الاردنية للمنتجات الزراعية.

واوضح ان الوزارة تعمل أيضا وبالتعاون مع كافة الجهات على إزالة العوائق أمام انسياب السلع الزراعية الاردنية للأسواق الخارجية، ويتم بحث كافة القضايا المرتبطة بالصادرات مع الشركاء الدوليين ووزراء الزراعة في الدول العربية في كافة اللقاءات والاجتماعات والمناسبات الدولية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق