البرلمان العربي: أهمية بلورة رؤية عربية للتصدي للتحديات المشتركة

هلا أخبار – أكد البرلمان العربي، أهمية بلورة رؤية عربية برلمانية للتصدي لما تواجهه الأمة العربية من تحديات، وتعزيز العمل المشترك.

وشدد رئيس البرلمان عادل العسومي خلال ترؤسه الثلاثاء، أعمال اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك في مجال الدبلوماسية البرلمانية والتنسيق والتعاون بين البرلمانات العربية بما يخدم آمال وتطلعات الشعوب العربية.

وناقش الاجتماع مشروع الوثيقة التي أعدها البرلمان العربي والتي ستصدر عن المؤتمر، تمهيدا لرفعها إلى القمة العربية القادمة على مستوى القادة العرب من أجل اعتمادها ، والتي تأتي تحت عنوان “رؤية برلمانية لتحقيق الأمن والاستقرار والنهوض بالواقع العربي الراهن”، وتتناول أبرز التحديات والتهديدات التي تواجهها الدول العربية، والدور الذي يمكن أن يقوم به البرلمانيون في هذا الشأن.

من جهة أخرى، أكَّد البرلمان العربي أن التزام الدول العربية بأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، يمثل أبلغ رد عملي على الادعاءات التي تصدر عن بعض المنظمات حول أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية، والتي لا تستند إلى حقائق أو دلائل موضوعية.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة التاسعة عشر للجنة العربية لحقوق الإنسان التابعة للجامعة العربية (لجنة الميثاق)، وهي الدورة المخصصة لمناقشة التقرير المقدم من جمهورية العراق.

وقال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي ، إن العراق دولة محورية في المنطقة العربية وفي المنظومة الإقليمية ككل، مضيفاً أن استعادة دوره التاريخي، وعودته إلى حاضنته العربية، يمثل أهمية استراتيجية كبيرة لمنظومة العمل العربي المشترك، وإضافة نوعية لصون الأمن القومي العربي.
–(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق