الصين تدعو إلى تفهم المخاوف الأمنية الروسية

هلا أخبار – دعا وزير الخارجية الصيني، وانغ إي، اليوم الخميس، إلى أخذ المخاوف الروسية المشروعة في مجال الأمن على محمل الجد.

ونقل موقع الخارجية الصينية عن الوزير الصيني قوله خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن “اليوم في القرن الحادي والعشرين، على جميع الأطراف أن تتخلى تماما عن عقلية الحرب الباردة، وتشكيل آلية متوازنة وفعالة ومستدامة للأمن الأوروبي عن طريق التفاوض”.

وأضاف الوزير “يجب أخذ المخاوف الروسية المشروعة في مجال الأمن على محمل الجد والعمل على تبديدها”.

وكان وزير الخارجية الأميركي أعلن أمس الأربعاء، أن الرد الأميركي على المقترحات الروسية حول الأمن في أوروبا يقضي بإيجاد الطرق الدبلوماسية للتحرك إلى الأمام.

وصرح بلينكن للصحفيين: أن الولايات المتحدة أرسلت لروسيا ردها على المقترحات الأمنية، وأعربت عن مخاوفها فيما يتعلق بأي عمل عدواني روسي”، مشيرا إلى أن الرد يتضمن “أشياء إيجابية جدا”.

وقال: إن واشنطن لن تفصح عن محتوى ردها على المقترحات الروسية لأنها ترى أن السرية أفضل على الصعيد الدبلوماسي”، لافتا إلى أن رد الولايات المتحدة على مقترحات الضمانات الأمنية الروسية “تم تنسيقها مع الحلفاء وأوكرانيا”.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى تفهم المخاوف الروسية بشأن الضمانات الأمنية والمشاركة في مناقشتها.

وذكر المكتب الصحفي للرئاسة الروسية أن الرئيس الروسي أكد للرئيس الفرنسي أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة الحديثة يمثل تهديدا لروسيا، داعيا إلى إطلاق مفاوضات تضمن عدم توسع حلف “الناتو” شرقا نحو الحدود الروسية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق