بدء مناقشة مشروعي الأحزاب والانتخاب في مجلس النواب (صور)

هلا أخبار – بتول حبيبه – قال رئيس اللجنة القانونية النيابية عبدالمنعم العودات، إن تعديلات قانون الانتخاب لطالما كانت مطلبا لكل القوى السياسية ليكون هناك ممر اجباري للاحزاب لتصل الى قبة البرلمان.

واضاف خلال اجتماع اللجنة القانونية النيابية، اليوم الثلاثاء، أن مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية اخذت مبدأ التدرج للوصول لبرلمان مبني على الحراب والبرامج، يهدف لعدم حدوث “قفزة في الهواء”.

وأضاف ان تعديلات قانون الاحزاب جاءت لزيادة قاعدة المشاركة بالاحزاب وتحسين اوضاعه لتكون فاعلة ومؤثرة وتقدم برامج تجذب الجماهير وتصل الى البرلمان.

وثمن الجهود العالية التي قامت بها اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية على مدار اكثر من شهرين للخروج بهذه المقترحات والتوصيات.

** السواعير: فتح النقاش بموضوع الأحزاب في مجلس النواب "أمر رائد"

من جهته، قال رئيس لجنة الاحزاب في اللجنة الملكية عدنان السواعير، إن فتح النقاش في موضوع الأحزاب أمر رائد تحت خاصة كون ذلك يجري في أروقة مجلس النواب.

وأكد السواعير خلال اجتماع اللجنة القانونية النيابية، اليوم الثلاثاء، أن مشروع قانون الاحزاب جديد كليا ويختلف بكل مواده عن القانون الساري المفعول.

واوضح ان المادة 4 من مشروع القانون تتحدث عن حق التأليف والمشاركة، مضيفاً أن اللجنة ارتأت خلو المواد من الألفاظ الفضفاضة، ونصت على حق الطلاب في المعاهد التعليمية بالانضمام للانتساب للاحزاب والنص على معاقبة من يضيق على طلاب الجامعات الحزبيين.

وبين ان المادة 6 في المشروع، تحدد المؤسسات الرسمية التي يجب ابعادها عن التجاذبات الحزبية.

وحول سجل الأحزاب، أشار إلى أن اللجنة ارتأت نقل سجل الاحزاب للهيئة المستقلة للانتخاب لإبعاد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية عن أي تجاذبات كونه من المتوقع أن يكون الوزير حزبيا.

وأضاف أن لقاء جلالة الملك بالشباب يوم أمس يعطينا دافعا للاستمرار في هذا الاتجاه.

مقرر لجنة الاحزاب في اللجنة الملكية ابراهيم البدور، قال إن اللجنة أعطت زخما وحقا للأحزاب بتشكيل الحكومات.

وبيّن أن اللجنة رفعت من عدد منتسبي الحزب من 300 إلى ألف منتسب؛ ليكون هنالك جدية في العمل الحزبي، مشيرا الى تخصيص نسب محددة لحضور السيدات والشباب في الاحزاب.

** البكار: تمت ازالة العائق في وضع سقوف لتمثيل بعض الفئات في البرلمان

ورئيس لجنة الانتخاب خالد البكار، أكد ضرورة الانتقال من العمل الفردي تحت قبة البرلمان الى العمل الجماعي.

وأشار إلى انه تمت ازالة العائق في وضع سقوف لتمثيل بعض الفئات في البرلمان؛ مثل النواب المسيحيين والشيشان والشركس ونواب البادية.

وشدد على ان نسبة الاقتطاع موحدة على الجميع، أي أن نسبة ال٣٠٪؜ لتمثيل الاحزاب في المجلس المقبل، اقتطعت من العدد المحدد لتمثيل كل الدوائر الانتخابية.

** بني عامر: مشروع قانون الانتخاب متطور وسيشكل نقلة نوعية في الحياة السياسية

مقرر لجنة الانتخاب عامر بني عامر، قال ان مشروع قانون الانتخاب متطور وسيشكل نقلة نوعية في الحياة السياسية ما اذا تم اقراره.

واكد انه يوسع من المشاركة العملية الانتخابية ويشكل عدالة في العملية الانتخابية ويحقق شفافية اكبر في هذه العملية.

وأوضح أن مشروع القانون يحافظ على نسب تمثيل المحافظات كما كانت في القائمة المحلية، فضلا عن زيادة تمثيل المرأة.

واكد ان وضع سقف للانفاق يعتبر رافعة في العملية الانتخابية.

عضو لجنة الانتخاب فارس البريزات، أوضح ان هنالك مشكلك في الثقة بين المواطن والجهات الرسمية، فضلا عن تراجع نسبة الرضا عن اداء هذه المؤسسات.

واكد انسحاب للشباب من الحياة السياسية، موضحا ان الفئة العمرية ١٧-٢٥ عاما صوتت اكثر من الفئة العمرية ٢٥-٣٠ عاما بنسبة ٧٪؜، في انتخابات عام ٢٠١٦.

واشار الى وجود عوامل كثيرة تحتم خفض سن الترشح الى ٢٥، معتبرا انه يجب خفض سن الترشح إلى اقل من ٢٥.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق