دعوة للمساءلة وتطبيق القانون بحق مهربي المخدرات

هلا أخبار – دعا التحالف الوطني لتعزيز مكافحة المخدرات إلى ضرورة المساءلة وتطبيق القانون بحق مهربي المخدرات.

ونعى التحالف، في بيان وصل نسخة منه “هلا أخبار”، نبأ استشهاد شهيد الواجب، النقيب محمد الخضيرات، في القوات المسلحة الأردنية، الذي قضى نحبه قرب الحدود الشمالية الشرقية، إثر اشتباكه برفقة زملاء له مع مجموعة من المهربين.

وأعرب التحالف لمنتدى قطاع العدالة، والمنبثق عن منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) ودرة المنال للتنمية والتدريب، عن الخسارة الكبيرة لرحيل الشهيد الخضيرات.

ودعا البيان إلى ضرورة “العمل مع كافة الجهات المعنية بمكافحة المخدرات، وفقاً للتشريعات الوطنية التي تجرم تجارتها وتعاطيها والترويج لها في ظل سيادة القانون، وتمتين حدودنا لتعزيز مكافحة المخدرات، ومنع المجرمين والمهربين من إدخال المواد المخدرة التي باتت تفتك بشبابنا”.

ويؤكد التحالف أن الأعباء أصبحت كبيرة على الأردن- كما في باقي دول المنطقة- بسبب انتشار المخدرات، ما يستلزم التعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب، وردع كل من يسعى للعبث بأرواح المواطنين، حمايةً للأمن الوطني الأردني.

ويشدد التحالف الذي يضم مجموعة من منظمات المجتمع المدني ونشطاء اجتماعيين وقانونيين وخبراء ومتخصصين، على ضرورة العمل على تعزيز منظومة الحماية والتوعية والوقاية، وتكثيف الجهود التوعوية والتثقيفية بمخاطر المخدرات.

وقال إن “مسؤولية الوقاية من المخدرات لا تقع على عاتق الدولة فحسب، بل هي مسؤولية مجتمعية، لا بد أن تتظافر فيها كافة الجهود من قبل الجهات، لا سيما المنظمات الحقوقية والمدنية والأهالي والقطاع الخاص، حفاظاً على سيادة القانون وتحصين المجتمعات من مخاطر هذه الظاهرة المقلقة”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق