مسرحية سالومي تستعرض محطات من تاريخ الاردن

هلا أخبار –  استعرضت مسرحية سالومي التي عُرضت، أمس السبت، على خشبة مسرح أسامة المشيني في عمّان، محطّات من تاريخ الأردن زمن الحارث الرابع ملك الأنباط في مملكة بترا.

والمسرحية التي حصل نصّها على جائزة في مسابقة مئوية الدولة الأردنية التي أطلقتها وزارة الثقافة مطلع العام الحالي، من تأليف وإخراج حكيم حرب، وتمثيل عبير عيسى، جميل براهمة، شام الدبس، محمد كيمو ومحمد عيسى.

وقال حرب في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) “إن الملحمة الدرامية سالومي تتناول قصة حدثت على أرض الأردن قبل ألفيْ عام، وتحديداً في قلعة مكاور، حين قُطع رأس النبي يحيى بن زكريا (يوحنا المعمدان) مقابل رقصة قدّمتها راقصة يهودية تسمى سالومي أمام الملك هيرودس بتحريضٍ من أمها الملكة هيروديا”.

ويعيد حرب إنتاج الرواية التاريخية عبر إسقاطها على اللحظة الراهنة، حيث التاريخ لا يزال يعيد نفسه، موضحاً أن “المشروع الاحتلالي الاسرائيلي لا زال قائماً، ولهذا قمت بتقديم العمل ضمن شكل ورؤية معاصرتين، لكي أخلق لدى المتلقي قناعة بأن الخطر لا زال حاضراً، وهي قضية جيل وراء جيل”.

ويوظّف العمل أغاني وطنية حديثة تؤكّد صمود أصحاب المكان بمواجهة أعدائهم في الماضي والحاضر، كما يلجأ إلى كسر البعد الرابع من خلال دخول الممثلين إلى صالة العرض عند افتتاح كلّ مشهد، ومن ثم يصعدون إلى الخشبة، إلى جانب اللوحات الاستعراضية، ومن بينها لوحة دخول الملك الحارث الرابع إلى المسرح على ظهر الفرس ضمن أداء غنائي راقص.

ويشارك في العرض عدد كبير من المجاميع والراقصين، وأسند تصميم الكيروغرافيا إلى آني كزريان، والملابس والديكور إلى فكرية أبو خيط، والموسيقى من تأليف قمر بدوان، وتصميم الإضاءة لماهر جريان، وهندسة الصوت لسيف الخلايلة، ومساعد المخرج أحمد الدهشان.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق