تخفيض تأمين دعاية انتخابات المجالس البلدية والمحافظات وأمانة عمان

هلا أخبار- رصد – قال عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الناطق الإعلامي باسمها جهاد المومني إن الهيئة بدأت بمراجعة التعليمات الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية للمجالس البلدية والمحافظات وأمانة عمان.

وأوضح في حديث للمملكة، الأحد، أنه سيكون هناك تخفيض مرضي على المبلغ المحدد بالتزام المرشح بدفع تأمين بقيمة ألفي دينار للالتزام بالأحكام المتعلقة بالدعاية الانتخابية.

وبين أن الهيئة استمعت إلى كافة الآراء ووجدت أنه “من العدالة والإنصاف مراجعة مبلغ التأمين وفي طريقنا لإصدار بيان بهذا الخصوص وستصل القرارات الجديدة إلى رئاسة الوزراء في أقرب وقت”، وفق رصد هلا أخبار، مبينا أنه لا يوجد فرق من حيث مخالفات الدعاية بالنسبة للذكور أو الإناث.

وأشار  إلى مبالغ تأمين الدعاية الجديد أصبحت معتدلة جدا ومناسبة وبالتدرّج، من حيث مستوى عملية الترشح، فرئيس البلدية سيختلف عن العضو، كما سيختلف عن رئيس مجلس المحافظة أو أمانة عمان.

وشدد على أن الهيئة لم تعط أية صلاحيات لأحد أو أنها تنازلت عن صلاحيات لكنها تتعامل بموجب القانون.

وقال: نحن في الهيئة لم نعد بصدد مناقشة القانون، لكننا سنمضي قدما بتوضيح القانون وترجمة بعض مواده بتبسيط تعقيدات موجودة في القانون بحيث لا نخالفه، مبينا أن التعليمات التنفيذية هي ترجمة للقوانين.

وأكد أن كوتا المرأة في المجالس البلدية ستخصص للنساء من غير الفائزات بنسبة 25%، “مما يعني أن الفائزات بالتنافس سيكنّ من خارج النسبة”.

وضرب مثالا بأنه وفي حال فوز النساء بجميع المقاعد تضاف لهن الكوتا المخصصة ليصبح مجلس البلدية نسويا بالكامل، “فيما يمثل الرجال ما نسبته 75% في حدهم الأعلى من مقاعد المجلس”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق