انطلاق الدورة 12 لمهرجان كرامة لأفلام لحقوق الإنسان

هلا أخبار – انطلقت مساء اليوم الأحد في المركز الثقافي الملكي بعمان، فعاليات الدورة الثانية عشرة من “مهرجان كرامة الدولي لأفلام حقوق الإنسان” والذي يقام تحت شعار “حقوق الإنسان في عالم افتراضي”، وتستمر فعالياته حتى الثاني عشر من الشهر الجاري.

واستهلت فعاليات المهرجان بالمعرض التشكيلي “ضمير الفن” للفنانين زيد شربجي ومحمد عبد الهادي.

ويعد المعرض تجربة تهدف إلى مشاركة الجمهور رسوم جرافيكية وأفلام قصيرة جداً على شكل خواطر بصرية وملصقات ساخرة، تعبر عن الواقع بنظرة فنية مختلفة.

وقالت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة إنه : “على الرغم من تحديات إقامة المهرجان هذا العام، بسبب الظروف المصاحبة لجائحة كورونا، إلا أننا في كرامة مصرون على تقديم برنامج متميز يضيف إلى مسيرة المهرجان، والعودة لملاقاة جمهورنا المخلص وأصدقاء وصديقات كرامة في قاعات العرض على أرض الواقع”.

بدوره أكد المدير الفني للمهرجان المخرج إيهاب الخطيب، أن كرامة يثير عدداً من التساؤلات، محاولاً أن يترك للسينما حق الإجابة عنها أو مناقشتها في ظل التسارع العبثي لأشكال التواصل البشري الافتراضي، واستحواذه على عقل ووجدان الإنسانية اليوم .

وقدم الفنان يحيى نديم من فرقة “عمدان النور” المصرية، لوحة غنائية بعنوان “مش سعيد”، أتبعها بأغنية أنجزها خصيصاً للمهرجان بعنوان “لما تقوم الصبح” اشار إلى أن فكرتها مستوحاة من فكرة المهرجان ورؤيته.

وتفاعل الجمهور مع الفيلم الروائي الطويل “أميرة” للمخرج المصري محمد دياب، الذي يمثل الأردن رسمياً في ترشيحات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، والذي يعرض في الأردن للمرة الأولى، وهو من بطولة صبا مبارك وتارا عبود وزياد بكري وصهيب نشيوان.

وتتوزع الافلام المشاركة في المهرجان والتي تزيد عن خمسين فيلماً على دول: (الأردن، لبنان، فلسطين، سوريا، مصر، اليمن، المغرب، الإمارات، السعودية، قطر، تركيا، بريطانيا، أميركا، كندا، الصين، النمسا، ألمانيا، النرويج، فرنسا، هولندا، ماليزيا، إيطاليا، ميانمار، البيرو، روسيا، بيلاروسيا، الهند)، كما تعقد خلال أيام المهرجان ندوات حقوقية وفكرية تهتم بالشؤون السينمائية والإنسانية والإعلامية والحريات.

برنامج مهرجان الكرامة 12





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق