اوبيك+ تترك الباب مفتوحًا لمراجعة الإنتاج

هاشم عقل

ارتفعت أسعار النفط 3٪ في وقت مبكر يوم الجمعة ، لتواصل مكاسبها في وقت متأخر من يوم الخميس ، بعد أن قال تحالف أوبك + إنه قد يعيد النظر على الفور في الزيادة المزمعة 400 ألف برميل يوميا لشهر يناير إذا تضرر الطلب في الأسابيع المقبلة.

يوم الجمعة ، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 3.49٪ عند 68.82 دولارًا ، وارتفع خام برنت بنسبة 3.67٪ إلى 72.23 دولارًا.

وامواجهة كل الاحتمالات قررت منظمة أوبك + يوم الخميس التمسك بخططها الأولية لإضافة 400 ألف برميل يوميا إلى إنتاجها الجماعي من النفط كل شهر ، وهو ما أثار دهشة بعض المحللين الذين توقعوا توقفًا مؤقتًا في إضافات الإمدادات الشهرية في ظل زيادة المعروض المتوقعة مطلع العام المقبل بسبب تأثير محتمل لمتغير Omicron ، وإصدارات المخزون الاستراتيجي من عدة دول بقيادة الولايات المتحدة.

بمجرد أن هدأ الغبار بعد اجتماع أوبك + ، محا أسعار النفط الخسائر وارتدت مرة أخرى يوم الخميس ، بعد أن قالت أوبك إن المجموعة “اتفقت على أن الاجتماع سيظل في حالة انعقاد انتظارًا لمزيد من تطورات الوباء ومواصلة مراقبة السوق عن كثب و إجراء تعديلات فورية إذا لزم الأمر “.

فسر المحللون الصياغة على أنها تركت أوبك + الباب مفتوحًا لنهج مرن للإنتاج ومن المحتمل أن تجتمع المجموعة قبل الاجتماع التالي المقرر في 4 يناير إذا ظهرت علامات على تأثير خطير لمتغير COVID الجديد على الطلب على النفط.

فيما يبدو أن السوق مرتاحة لحقيقة أن أوبك + مستعدة لإعادة الاجتماع وتعديل الإنتاج إذا لزم الأمر بسبب متغير Omicron”.

بعض المحللون يرون أن قرار المجموعة يبدو أنه محاولة لكسب المزيد من الوقت”.

وفقًا لجولدمان ساكس بنك ، ارتفع السوق بعد الاجتماع لأسباب عديدة ، وتشمل هذه حقيقة أن المتداولين قد قاموا بالفعل بتسعير انخفاض كبير ولم يدركوا بعد في حقيقة الطلب ، ومرونة أوبك + لإجراء تغييرات قبل يناير ، وكذلك لتخفيف التوترات بين الولايات المتحدة وأوبك + ، والصراع المستمر منذ أشهر لبعض أعضاء أوبك + من أجل ضخ كامل حصصهم حيث تعاني بعض الدول عدم قدرتها على انتاج حصتها المقررة بسبب اهمال وضعف عمليات الصيانة وقلة الاستثمارات اللازمة .

من جهتها اعلنت إدارة بايدن انها قد تعدل توقيت الإفراج المزمع عن مخزونات النفط الخام الاستراتيجية إذا انخفضت أسعار الطاقة العالمية بشكل كبير.

أن الدول المستهلكة الأخرى التي وافقت على الإفراج عن احتياطيات استراتيجية بالتنسيق مع الولايات المتحدة لترويض الأسعار يمكنها أيضًا تعديل توقيتها ، إذا لزم الأمر.

وأن كل دولة ستتخذ قرارات بناءً على ما هو مفيد وجيد للمستهلكين وعلى أساس السعر”.

كما أن الإدارة تدرس أيضًا مزايا اقتراح بعض المشرعين بحظر تصدير النفط الخام لإبقاء أسعار الوقود الاستهلاكية المحلية تحت السيطرة .

اثبتت اوبيك+ انها صاحبة القول الفصل في توزان العرض والطلب والاسعار .






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق