ثقافة الكرك تواصل مبادرة نبض الامكنة حول بلدة العراق أم الشهداء

هلا أخبار – واصلت مديرية ثقافة الكرك تقديم عرض مبادرة نبض الأمكنة حول بلدة العراق أم الشهداء للتعريف بتاريخ المنطقة جغرافيا واثريا والاقوام التي تعاقبت عليها.

وقالت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة إن المبادرة التي حملت إسم وهج المكان لها دلالات تاريخية وحضارية لتعريف الأجيال بالقيمة الحضارية والجغرافية والسياحية للعديد من الأماكن والبلدات ذات العمق التاريخي بالمحافظة وتوثيقها لإغناء الذاكرة الوطنية بإنجازات الإنسان الأردني عبر العصور.

بدوره استعرض الباحث الدكتور خالد المواجدة من جامعة مؤتة التطور التاريخي لبلدة العراق الواقعة جنوب غرب مدينة الكرك مبينا أهمية موقعها الجغرافي عبر العصور والأسماء التي عرفت بها ودور سكانها بالحروب التي خاضتها المنطقة.

وأشار المواجدة إلى أن البلدة عرفت قديما باسم حور قبل 14ألف سنة قبل الميلاد ومن ثم حول اسمها فترة الارامين الى “تار عين” والذي يعني مكان الماء لافتا إلى أنه ما يزال أحد الينابيع يحمل ذات الإسم بالإضافة إلى ورود اسمها في خريطة فسيفساء مادبا باسم ” تارياس” كذلك جاء إسمها بمسلة ميشع المؤابي وبالتوراة ايضا وجميعها تؤكد على أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان .

وأضاف المواجدة إلى أنه بعد الفتح الاسلامي تحول الإسم إلى “العراق ” والذي تشير الكثير من المعاجم إلى أن معناه المكان الكثير الماء والشجر أو المكان القريب من الشاطئ.

واستعرض أبرز القلاع والخراب المنتشرة بالمنطقة والتي تعكس ذلك الحضور البشري عبر الأزمنة وهي خربة زبدا وخربة صياد وخربة القصير وصبرا إضافة إلى انتشار المدافن الفخارية ومطاحن الحبوب.

وبين المواجدة ان البلدة ذكرها الكثير من الرحالة المستشرقين امثال الرحالة السويسري بيركهارت والألماني أو بنهام وبيتر جوبسر وخير الديدن زركلي .

وتناول المواجدة دور أبناء البلدة خلال الحكم العثماني ومقاومتهم لمظالمهم حيث استشهد من أبناء القرية حوالي 90 رجلا وعلى أثرها اصبحت تعرف باسم قرية” أم الشهداء “وتم دفنهم جميعا بأحد الكهوف لافتا إلى أنه وتخليدا لذكراهم تم وبمكرمة ملكية سامية العمل على بناء نصب تذكاري ومركز استقبال للزوار وحديقة عامة شاملة مطالبا بمزيد من البحث الأثري للمنطقة لاكتشاف ما هو مفقود وترميم المكتشف لأدراجها على خريطة الاردن السياحية .

يشار إلى أن بلدة العراق ما تزال تشتهر بعشرات عيون الماء وبساتين العنب والزيتون والرمان واشجار الفاكهة .





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق