الصحة العالمية تعمل لتحديد تأثير “أوميكرون”

هلا أخبار – دعا المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور أحمد المنظري، جميع شعوب الإقليم، وخاصةً القادة السياسيين وقادة المجتمع، إلى أخذ التحذير الصادر بشأن المتحور الجديد المثير للقلق “أوميكرون” على محمل الجد؛ حيث يشكّل تهديدات محتملة للمكاسب التي تحققت بصعوبة خلال العامين الماضيين.

وقال المنظري، في بيان له، الأربعاء، في المؤتمر الصحفي الافتراضي، الذي عقده المكتب الإقليمي، بشأن آخر مستجدات فيروس كورونا، أنه “على الرغم مما يقرب من عامين من الكفاح الصعب ضد كوفيد-19، إلا أنه يجب علينا مضاعفة الجهود لإنهاء الجائحة”.

واضاف “لا تزال توجد أمور كثيرة لا نعرفها عن هذا المتحور الجديد، حيث تعمل المنظمة مع شبكات خبرائنا في جميع أنحاء العالم لتحديد تأثيره على انتقال المرض، وشدته، وما إذا كان قد يفلت من المناعة التي اكتسبناها سواء من خلال عدوى سابقة أو من خلال اللقاحات”.

وفيما يتعلق بالاتجاهات الحديثة لانتشار كورونال في الإقليم، قال المنظري “هناك تباين في الاتجاهات؛ ففي حين سجَّلت بعض البلدان انخفاضات في حالات الإصابة والوفيات في الفترة الأخيرة، سجلت تسعة بلدان زيادة في حالات الإصابة، وسجلت ثلاثة بلدان زيادة في الوفيات، على مدار الأسبوع الماضي، فحتى 29 تشرين الثاني المنصرم، أُبلغ عن 16.7 مليون حالة إصابة مؤكدة بالمرض، و500309 آلاف وفاة على مستوى الإقليم.

وعن الاستجابة لظهور “أوميكرون” والتخفيف من آثاره المحتملة، حثّ المنظري على الحفاظ على جميع التدابير التي نعلّم أنها فعّالة ضد فيروس كوفيد-19، مع توسيع نطاق تطبيقها، ومنها تلقي اللقاحات، وارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد البدني، وتنظيف الأيدي، وضمان التهوية الجيدة للأماكن المغلقة، فضلا عن العمل وفقًا لمبادئ الشفافية، والتضامن، والإنصاف.

وطلب من جميع الدول الأعضاء، تعزيز ترصُّد المرض حتى تتمكن من الاكتشاف المبكر لحالات كوفيد-19 المحتملة الناجمة عن المتحور”أوميكرون”، والاستجابة السريعة لها، كما أن تبادل المعلومات حول المتحور مع المنظمة أمر حيوي لنتمكن جميعا من تتبع تطور انتشاره في البلدان، والأقاليم، والعالم.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق