بركة إضافية لتفريغ مادة “الزيبار”

البركة تقع ضمن المساحة المخصصة لمشروع إنشاء أول خلية صحية في الإكيدر

هلا أخبار – بتول حبيبه – كشف أمين عام وزارة الإدارة المحلية حسين مهيدات، عن إيجاد حل مؤقت لمشكلة تفريغ مادة “الزيبار” حتى نهاية الموسم الحالي.

وقال في حديثه لـ “هلا أخبار”، إنه تم تحديد بركة إضافية لتفريغ مادة الزيبار، ضمن المساحة المخصصة لمشروع إنشاء أول خلية صحية في مكب الإكيدر، ما تطلب إصدار تعديل على العطاء المطروح بهذا الخصوص.

ولفت إلى أن تعذر تفريغ مادة “الزيبار” في مكب الإكيدر بسبب امتلائه بطاقته الكاملة، تطلب اتخاذ قرارات ميدانية لاستقبال ما تبقى من الموسم الحالي، والتي تقدر بـ 30-50 ألف متر مكعب.

وأكد أن استخدام هذه البركة الإضافية لن يستمر حتى العام المقبل، “لأن أعمال مشروع إنشاء الخلية الصحية ستكون قد بدأت في الموقع”.

بدوره، جدد أمين عام وزارة الزراعة المهندس محمد الحياري، التأكيد على إنه تم إيجاد حل مؤقت لتفريغ مادة “الزيبار” للموسم الحالي، من خلال تحديد موقع إضافي لاستقبال هذه المادة.

وأشار في حديثه لـ “هلا أخبار”، إلى أنه سيتم عقد اجتماع مشترك بين ذوي الاختصاص، لإيجاد حلول جذرية طويلة المدى تخدم السنوات القادمة، بعد أن أصبحت البرك في مكب الإكيدر لا تستوعب الكميات الداخلة من مادة “الزيبار” الناتجة عن معاصر إقليم الشمال.

يشار إلى أن معاصر الزيتون في محافظة إربد، أعلنت أمس، أنها تواجه مشكلة في استيعاب مكب نفايات الشمال (الأكيدر) لمادة "الزيبار" بعد إعلان مجلس الخدمات المشتركة للمحافظة عن عدم إمكانية استقبال أية كميات من "الزيبار" في المكب.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق