الخرابشة: الكهرباء للبنان سترتبط بأسعار النفط عالميا

هلا أخبار – قال وزير الطاقة صالح الخرابشة، الخميس، إن أسعار الكهرباء المصدرة إلى لبنان ستتغير وفق أسعار النفط عالميا.

وأوضح الخرابشة، أن الأسعار ستكون مرتبطة بسعر خام برنت في جزء معين إذا كان خام برنت تحت سقف معين، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار النفط عالميا سيرفع الأسعار ضمن معادلة تم الاتفاق عليها تراعي المصلحة اللبنانية، وفق حديثه للمملكة.

وتابع ” الهدف الرئيسي (من الاتفاق) مساعدة الأشقاء في لبنان بالوضع الصعب الذي يواجهونه”.

وأشار إلى أن شبكة الكهرباء داخل الأراضي السورية على الجانب الأردني في الحدود السورية في حاجة إلى بعض الإصلاحات.

وأعلن  الخرابشة، الخميس ، عن التوصل إلى صيغة نهائية لعقد تبادل الطاقة الكهربائية الذي سيزود لبنان بجزء من احتياجاته خلال الفترة المقبلة.

وذكر الخرابشة في مؤتمر صحفي، أن الاجتماع الوزاري الثالث الذي ضم الأردن وسوريا ولبنان في عمّان ناقش موضوع تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من النظام الكهربائي الأردني عن طريق سوريا.

وتضمنت الاتفاقية وفق الخرابشة، تزويد لبنان بكمية من الطاقة الكهربائية قدرها 150 ميغا واط منذ منتصف الليل حتى الساعة السادسة صباحا، ثم 250 ميغا واط منذ الساعة السادسة صباحا وحتى منتصف الليل، وتضمنت أيضا قضايا فنية أخرى تتعلق بموضوع الفاقد وكيفية معالجته، وموضوع كلف العبور والكلف الأخرى.

وأشار إلى أن الربط الكهربائي الأردني السوري الذي بدأ في 2001، لكنه توقف عام 2012 لأسباب فنية.

وقال الخرابشة، إن قضايا فنية لا بد من العمل عليها تتعلق بالشبكات لتكون جاهزة، والجانب السوري أكد أن العمل جارٍ عليه حتى ينتهي مع نهاية العام الحالي.

وأكد الخرابشة جاهزية الشبكة الأردنية، لكن “لا بد من إعداد دراسة من أجل التناغم بين الشبكة الأردنية والسورية، وهو ما تعمل عليه شركة الكهرباء الوطنية، والاستجرار الفعلي سيبدأ عند الانتهاء من الأعمال الفنية”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق