الناصر: 10 آلاف مرشح للتعيين مهدد بفقدان امتحانه التنافسي

هلا أخبار – قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إن الديوان يرشح 6 أشخاص لكل وظيفة شاغرة، حتى يتم إخضاعهم للامتحان التنافسي؛ ليتم بعد ذلك ترشيح 3 منهم للمقابلة.

وأضاف الناصر، في مداخلة له باجتماع اللجنة الإدارية النيابية، أنّه في عام 2019 تم ترشيح 12 ألف شخص لوظائف مختلفة من وزارة التربية ووزارة الصحة وغيرها من الدوائر الحكومية، مشيرا إلى أنه التعامل مع احتياجات وزارة التربية منذ عام 2019 التي تبلغ 1900 شاغر على جدول التشكيلات بالإضافة إلى الشواغر التي يتم الإعلان عنها.

وأعرب عن فخره الكبير برقابة المواطنين على عمل الديوان إلى جانب الجهات الرقابية، مؤكدا أن الديوان ليس لديه شيئا يخفيه.

ونوه إلى أن المخالفات التي وردت على لسان بعض أعضاء مجلس النواب، في وقت سابق، تم تحويلها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وديوان المحاسبة؛ ليتبين في نهاية المطاف عدم وجود أي مخالفات في ديوان الخدمة المدنية.

وبيّن أنّ “صلاحية” الامتحان التنافسي تستمر لنحو 3 سنوات، مع الإشارة أن الكشف الحالي تنتهي صلاحيته في شباط العام المقبل، مضيفا أنّ شواغر وزارة التربية تم تعبئتها من خلال أسماء الكشف الحالي وكشف عام 2018، وبالتالي قرر مجلس الوزراء استكمال إجراءات تعيينهم بعد توقفها بسبب الجائحة.

أوضح أنّ العدد الحقيقي للمرشحين الذين اجتازوا الامتحان التنافسي ولم يستكملوا إجراءات التعيين منذ عام 2019 يبلغ نحو 6989 للمهن التعليمية، مبينا أنّه في حال وجود ناجحين لا يستطيع الديوان اللجوء لمخزونه.

وقال، إن حوالي 10 آلاف شخص سيبقى كشفهم فعّال حتى شهر شباط المقبل، لافتا إلى أنّ الديوان ينفي وجود أي حالة مخالفة واحدة يمكن تسجيلها عليه.

وردا على النواب، أكّد أنّه من غير المنطق أن يتحمل الديوان مسؤولية الأشخاص المرشحين الذين لم يحصلوا على الشاغر، لافتا إلى أنّ من يتجاوز الامتحان التنافسي لهم أولوية بالتعيينات المقبلة.

وأكد الناصر أن الديوان لن يلجأ إلى المخزون طالما أن هنالك ناجحين في الامتحانات التنافسية على نفس مستوى الشواغر المطلوبة باعتبارهم أصحاب أحقية.

وأضاف، أنّ حصة الامتحان التنافسي لتعبئة الشواغر تبلغ 80 بالمئة وللمقابلة 20 بالمئة التي يتوجب أن تكون مسجلة بالصوت والصورة.

وبحثت اللجنة الادارية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء، برئاسة النائب الدكتور علي الطراونة، الاسس والمعايير المعتمدة في تعيين رؤساء الجامعات، والتشكيلات الادارية الاخيرة في وزارة التربية والتعليم، بالإضافة الى تمديد فترة الامتحان التنافسي للمرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم لسنة 2019.

وحضر الاجتماع وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، ووزير دولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر .

وقال الطراونة إن ” الادارية النيابية “طالبت بضرورة الإسراع بإعادة النظر بآلية اختيار رؤساء وأعضاء مجالس الأمناء في الجامعات، وتقييم واختيار رؤساء الجامعات الرسمية.

وبخصوص تمديد فترة الامتحان التنافسي للتعيين، جدد الطراونة مطالبته بتمديد صلاحية الامتحان التنافسي للمرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم، العام 2019 إلى العام 2023، كونها ستنتهي في شهر شباط المقبل.

ودعا الطراونة إلى ضرورة تعيين هؤلاء نظرًا لوجود مخصصات مالية لهم وفق ملحق الموازنة الذي تم إقراره مؤخراً من قبل مجلس النواب.

من جهتهم، طالب النواب الحضور بتمديد صلاحية الامتحان التنافسي للمرشحين للتعيين بـ”التربية” العام 2019، وعدم تطبيق شرط المقابلة على هذه الدفعة، داعين إلى تعيينها كونها صاحبة أولوية وإنه لا يجوز حل مشكلة مواطن على حساب مواطن آخر ويجب عدم تحميلهم مسؤولية قرار وقف التعيين خلال أزمة فيروس كورونا.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق