صندوق الطاقة يبحث سبل التوسع بتوزيع السخان الشمسي المدعوم

هلا أخبار – بحث صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة خلال اجتماع موسع مع ممثلي 12 جمعية محلية في الاقاليم الثلاثة في المملكة، سبل تعزيز استخدام أنظمة السخان للقطاع المنزلي مدعومة بنسبة 30 بالمئة من الكلفة الاجمالية وسداد باقي المبلغ بقرض ميسر.

وناقش الاجتماع آليات تفعيل مشاركة جمعيات المجتمع المحلي في برامج الصندوق وفق آلية التمويل المحددة، وعلى شكل دعم مالي مباشر للفئات المستفيدة، من خلال الجمعيات المحلية لدعم تركيب أنظمة السخان الشمسي للمنازل.

ووفق الآلية يتم تقديم دعم جزئي كمنحة مباشرة للمواطنين بنسبة 30 بالمئة من التكلفة الإجمالية للنظام ويتم سداد الكلفة المتبقية من خلال قرض ميسر وإعادة تدويره مما يساهم بتسهيل سداد وتخفيض الكلف المترتبة لشراء معدات الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

وأكد المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة الدكتور رسمي حمزة خلال الاجتماع الذي عقد في الصندوق على الدور الهام للجمعيات المحلية في تفعيل برامج الصندوق التي تستهدف القطاع المنزلي من خلال تسهيل عملية الوصول إلى الشرائح المستهدفة كون هذه الجمعيات هي الأقرب للمواطنين لتنفيذ برامج ومشاريع الصندوق المتعلقة بتركيب أنظمة السخانات الشمسية على أسطح المنازل.

وبين، أن مشاريع القطاع المنزلي جاءت بهدف المساهمة في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة كمصدر مستدام للكهرباء، ولتخفيف فاتورة الدعم المقدم من الحكومة، إضافة إلى زيادة استخدام وسائل ترشيد الطاقة كوسيلة أساسية لتوفير استهلاك الكهرباء.

وأكد حمزة أهمية أن تكون الأولوية لتنفيذ هذه المشاريع لشركات السخانات الشمسية المتواجدة في المحافظات، وذلك لتعزيز تنافسيتها وتمكينها من العمل، مشيراً إلى تواجد العديد من هذه الورش والشركات المرخصة من وزارة الصناعة والتجارة والتي تعمل في المحافظات لتركيب أنظمة السخان الشمسي منذ عشرات السنين.

وأوضح حمزة، أن الصندوق ضمن استراتيجيته وخططه سيعمل على التوسع في تركيب السخان الشمسي لمنازل المواطنين لما له من أثر سريع ومباشر على فاتورة الكهرباء الشهرية وعلى رفاهية الأسرة، مؤكداً أن جميع المشاريع التي تستهدف القطاع المنزلي قيد التنفيذ حالياً في مختلف محافظات المملكة، وسيتم تنفيذها من خلال مظلات مختلفة مثل مؤسسة المتقاعدين العسكريين، البنوك التجارية والجمعيات المحلية.

وأكد أهمية هذه الخطوة في تفعيل دور هذه المظلات مع المجتمع المحلي للمشاركة في الجهود الوطنية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة وأهداف الصندوق في تخفيض استهلاك وتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة وزيادة انتشار السخانات الشمسية في المملكة للوصول لنسبة 25 بالمئة لعام 2025 من خلال برنامج دعم القطاع المنزلي.

وقدم رؤساء الجمعيات مقترحات لتسريع وتطوير التعاون مع صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة، وتقصير فترة الإجراءات لتحصيل الدعم المستحق، وبنفس الوقت توعية الجمعيات والمواطنين بآليات العمل الصحيحة للاستفادة من البرنامج، وإمكانية زيادة نسبة الدعم على السخان الشمسي، وكذلك رفع سقف القيمة السعرية العليا للسخان والمحددة من الصندوق تماشياً مع أسعار السوق الحالية، هذا إلى جانب المطالبة بعودة برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمنازل والمتوقف حالياً، حيث وعد الصندوق بدراسة هذه الملاحظات من قبل إدارة الصندوق.

وقد تم على هامش الاجتماع التوقيع على ملاحق تمديد الاتفاقيات الموقعة بين الجمعيات وصندوق الطاقة.

يذكر، أن صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد حقق إنجازاً كبيراً في برنامج تركيب أنظمة السخان الشمسي للمواطنين خلال الأعوام الستة الماضية، حيث تم تركيب 30 الف سخان شمسي مدعوم إما بمنحة كاملة أو بدعم جزئي يتراوح بين 50 بالمئة و 30 بالمئة خلال الأعوام الماضية، وهذا أمر يحدث أثرا اقتصاديا واجتماعيا مباشرا على المواطنين.

ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع الاستثماري لوزارة الطاقة وتأسس بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون حيث بدأ العمل منذ ذلك الوقت.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق