الصوافين: معدل جديد لتسجيل الأراضي

التخفيض سيكون من 1% إلى 0,005 للأراضي و0,004 للشقق

هلا أخبار – ياسر مهيار – كشف مدير عام دائرة الأراضي والمساحة بالوكالة محمد الصوافين، عن رفع مشروع قانون معدل لقانون رسوم تسجيل الأراضي إلى رئاسة الوزراء.

وقال الصوافين لـ “هلا أخبار”، إن نسبة إفراز التجزئة للأراضي والشقق، ستنخفض وفق مشروع القانون المعدل، من 1% إلى 0,005% للأراضي و 0,004% للشقق.

وأضاف أنه تم التنسيب من قبل وزير المالية إلى مجلس الوزراء بالإعفاء من رسوم التجزئة، بحيث تنخفض من 1% إلى 0,004%، حيث سيتم مناقشة الموضوع في لجنة الخدمات مرة أخرى لإقراره والتوصية به لمجس الوزراء.

وأوضح الصوافين أن الحكومة قدمت العديد من التسهيلات للقطاع العقاري، حيث بلغت إعفاءات الحكومة الممنوحة له 85,250 مليون دينار.

بدوره، قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني كمال العواملة، إنه ورغم الزيادة في الطلب وتحسن حركة سوق العقار منذ بداية العام، الأمر الذي يُبشر بتعافيه، إلا أن هناك تخوفاً من نية الحكومة تعميم تطبيق رفع رسوم إفراز الشقق السكنية.

وقال إن الحكومة قررت رفع رسوم إفراز التجزئة للشقق السكنية في دائرتي (أراضي عمان وشمال عمان) من 200- 300 دينار إلى 2 – 3 ألف دينار، الأمر الذي سيعمل على تقليل الاستثمار في هذه المناطق وزيادة أسعار شققها مقارنة بمناطق المملكة الأخرى.

وأشار العواملة إلى أنه “لو طُبق هذا الأمر وعُمم على الدوائر جميعها، سيترك الأثر السلبي الكبير على قطاع الإسكان بشكل عام وخروج العديد من المستثمرين وبالتالي تراجع في حركة السوق وفقدان الأيدي العاملة، بالإضافة إلى أن أسعار الشقق ستصبح في غير متناول المواطن خاصة فئة الشباب”.

وبيّن أن من الأسباب الأخرى التي ستدفع نحو رفع أسعار الشقق، العبىء الضريبي الموجود على القطاع، وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج من حديد وإسمنت، وارتفاع أجور الشحن البحري من مدخلات إنتاج الشقق السكنية من بلاط وسيراميك وأطقم حمامات وغيرها.

يذكر أن حركة بيع العقار في المملكة سجلت للشهر التاسع على التوالي زيادة ملحوظة بنسبة بلغت 47% مقارنةً بنفس الفترة من عام 2019، حيث زادت بيوعات الشقق بنسبةٍ بلغت 32%، وزادت بيوعات الأراضي بنسبةٍ بلغت 52%.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق