لدرء حوادث وإصابات العمل.. الوقاية أولاً..!

موسى الصبيحي

يسجّل في الضمان ما بين 13 ألف – 16 ألف حادث عمل سنويّاً..!

مسؤولية المنشآت عن تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية وتوفير أدواتها في مواقع العمل..

ألزم قانون الضمان الاجتماعي كما فعل قانون العمل المنشآت العاملة في مختلف القطاعات بتوفير أدوات السلامة والصحة المهنية وتطبيق شروطها ومعاييرها، وقد أعطى القانون والأنظمة الصادرة بموجبه الصلاحية لمؤسسة الضمان الاجتماعي لتقييم مدى التزام المنشآت بذلك ضمن عدد من المعايير وردت في نظام المنافع التأمينية، أهمّها:

١- وضع سياسات وبرامج وخطط مكتوبة للسلامة والصحة المهنية في المنشأة.

٢- تحديد المخاطر المهنية في المنشأة وتدابير الوقاية منها.

٣- الفحوصات الطبية الدورية للعاملين.

٤- تدريب العاملين على السلامة والصحة المهنية.

٥- تقصّي إصابات العمل والأمراض المهنية في المنشأة.

٦- عدد الإصابات التي تسجّل ومدى شدّتها وتكرارها.

٧- تقييم البيئة العامة لمواقع العمل.

أما العقوبات التي فُرِضت على المنشآت المخالفة فتتمثل في الآتي:

أولاً: في حال وقوع إصابة عمل وثبت أنّها وقعت بسبب مخالفة المنشأة لشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية وعدم توفيرها لأدواتها، فتتحمّل المنشأة كافة تكاليف العناية الطبية للمؤمن عليه المصاب من علاج وإقامة في المستشفى، ونفقات انتقال من السكن او مكان العمل الى جهة العلاج والعودة منه، وتكاليف الخدمات والتجهيزات التأهيلية اللازمة.

ثانياً: رفع نسبة الاشتراكات المترتبة على المنشأة عن تأمين إصابات العمل من 2% لتصبح 4% كحد أعلى من أجور المؤمّن عليهم العاملين لديها وفقاً لمستوى تقييم مؤسسة الضمان لمدى التزامها بشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية، فإذا تم تقييم مستوى التزام المنشأة بأنه “طبيعي” أي أخذت علامة 80% فأكثر فلا يُزاد عليها شيء.

أما إذا كان تقييم المنشأة “دون الطبيعي” أي أخذت علامة من 50% إلى أقل من 80% فتُزاد عليها الاشتراكات بنسبة 1% لتصبح 3% من أجور العاملين.

أما إذا كان تقييم المنشأة بالمستوى “الحرج” أي أخذت علامة أقل من 50% فتُزاد عليها اشتراكات تأمين إصابات العمل بنسبة 2% لتصبح 4%.

دائماً علينا كمنشآت وأفراد عاملين أن نلتزم بالقاعدة الذهبية التي تقول (الوقاية خير من العلاج..) و (درهم وقاية خير من قنطار علاج).. هذا لا يعني أن العلاج غير مهم، لكن لنتذكر بأن من الأخذ بأسباب الوقاية، توفير الرعاية الصحية الأولية والفحوصات الدورية للعاملين وتحديد مخاطر المهنة وتعريف العاملين بها وتدريبهم على مختلف وسائل وطرق الوقاية..

(سلسلة معلومات تأمينية توعوية مبسّطة بقانون الضمان أقدّمها بصفة شخصية ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل – يُسمَح بنقلها ومشاركتها والاقتباس منها مع الإشارة للمصدر).

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق