الشلبي: أهمية دراسة مطالب جمعيات الزرقاء

هلا أخبار – أكد مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية، عبدالفتاح الشلبي، أهمية العمل على دراسة مطالب الجمعيات التعاونية، ضمن صلاحيات المؤسسة والمساهمة في تذليل العقبات التي تواجهها.

وقال الشلبي، خلال جولة ميدانية له، الأربعاء، في محافظة الزرقاء، إن من مهام المؤسسة التعاونية إلى جانب تسجيل الجمعيات التعاونية، الإرشاد والتوجيه وتقديم الدعم الفني، إضافة إلى تدريب التعاونيين ونشر الفكر والثقافة التعاونية في المجتمع.

واستمع الشلبي، خلال الجولة، إلى إيجاز من مدير التعاون عاصم الكوري، عن واقع الحركة التعاونية في الزرقاء، وخطط عمل المديرية ومبادراتها والإنجازات التي قامت بها على صعيد خدمة الجمعيات التعاونية ونشر الفكر التعاوني بين أبناء المجتمع المحلي، وتذليل العقبات أمام الجمعيات التعاونية في المحافظة على حصولها أفضل الخدمات، لا سيما التشبيك مع الجهات الداعمة لإقامة المشاريع التنموية والريادية في المحافظة.

وأثنى الشلبي على الجهود المقدمة من قبل مديرية تعاون الزرقاء لتسخيرها الإمكانات المتاحة كافة؛ لخدمة الحركة التعاونية في المحافظة، وإدامة التواصل والزيارات الميدانية للجمعيات التعاونية؛ للوقوف على أوضاعها وتقديم الاستشارات المالية والإدارية، والتوعية للقطاع التعاوني في المحافظة.

وفي سياق متصل، أكد الشلبي لدى لقائه رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية التعاونية لمربي الأبقار أن المؤسسة التعاونية ستعمل على المساهمة في إيجاد حل مناسب لمشكلة بئر الماء المخصص لسقاية الأبقار الحلوب؛ من خلال التواصل مع وزارتي المياه والري والبيئة.

وفيما يتعلق بحصول الجمعية على دعم حكومي أو منحٍ من الجهات المانحة، أشار الشلبي في هذا الصدد إلى عزمه التواصل مع إحدى الجهات المانحة لهذه الغاية؛ والبحث عن آلية لدراسة تمويل بعض مطالب جمعية مربي الأبقار.

وعرض رئيس الجمعية، الدكتور علي غباين، أبرز مطالب الجمعية، التي تأسست في عام 1975، والتي تتمثل في حل مشكلة بئر الماء الخاصة بالأبقار الحلوب؛ جراء تراكم مبالغ مالية ضخمة على الجمعية، واعتماده بئراً زراعياً عوضاً عن كونه من الآبار الإنتاجية. وأشار إلى أهمية مساعدة الجمعية في تسهيل الحصول على التراخيص اللازمة للمزارع، وإصدار تصاريحٍ للعمالة الوافدة، بدلاً من الحصول على استثناء سنوي من وزارتي الزراعة والعمل.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية التعاونية لمربي الأبقار تبرعت بجزء من مقرها لإقامة مدرسة البركة الأساسية المختلطة التي تتبع مديرية تربية وتعليم الزرقاء الثانية في المحافظة، والتي بدورها تخدم أبناء أعضاء الجمعية والعاملين فيها، فضلاً عن تشييدها لمسجد بلال بن رباح والتبرع به لوزارة الأوقاف.

وتوفر الجمعية لأعضائها خدمات تسويق إنتاج حليب المزارع إلى شركات ومصانع الألبان بأسعار تفضيليةٍ، كما تمتلك مستودع أعلاف وجاروشة، إضافة إلى بئر ارتوازي مرخص وشبكة مياه لتوزيعها على أعضاء الجمعية بسعر التكلفة؛ وذلك لسقاية الأبقار.

وزار الشلبي جمعية المتقاعدين العسكريين التعاونية في لواء قصبة الزرقاء للاطلاع على نشاطاتها ومشاريعها التي تنفذها وأهمها مول تجاري، وتأسيس شركة أمن وحماية تعتمد تقنيات حديثة ومتطورة في هذا المجال، ومكاتب تجارية ومساحات مؤجرة. واستمع إلى أبرز مطالبها لتطوير العمل التعاوني، مؤكداً في الوقت ذاته على المضي قدماً في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية للأعوام (2021-2025)، والتي تتضمن إيجاد حركة تعاونية مزدهرة ومستقلة تعتمد على ذاتها؛ من خلال إنشاء صندوق التنمية التعاوني كنافذة تمويلية للتعاونيات، وإحياء معهد التنمية التعاوني، واستحداث مديرية تدقيق الحسابات التعاونية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق