الأردنيون يدخلون الخريف مع تساوي الليل والنهار اليوم

هلا أخبار – ينتهي يوم الأربعاء فصل الصيف فلكيا مع دخول موعد الاعتدال الخريفي ليتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية مع بدء فصل الخريف.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية “مع الاعتدال الخريفي (22 أيلول/سبتمبر نكون ودعنا فصل الصيف فلكيا، ليبدأ فصل التقلبات الجوية وهو فصل الخريف”.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن موعد الاعتدال الخريفي لهذا العام يصادف الأربعاء في تمام الساعة 10:20 مساءً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتكون الشمس عمودية على خط الاستواء ويتساوى يومها الليل والنهار.

ويستمر خريف هذا العام فلكياً لمدة 90 يوما، وذلك حتى 21 كانون أول/ديسمبر المقبل، يوم الانقلاب الشتوي وأول أيام فصل الشتاء.

وابتداء من يوم الاعتدال الخريفي تتناقص ساعات النهار تدريجياً في نصف الكرة الشمالي، نتيجةً لتحرك الشمس تدريجياً باتجاه الجنوب، مما يؤدي الى نقصان كمية الإشعاع الشمسي التي تصل الى منطقتنا وبالتالي تميل درجات الحرارة إلى الانخفاض التدريجي.

ويشهد الخريف عادةً أنماطاً متعددة من الأجواء تتراوح بين جافة ودافئة إلى حارة نسبياً وحارة، وأحيانا أجواء ماطرة وباردة نتيجة تأثر المنطقة والأردن بأنظمة جوية، مثل: امتداد منخفض البحر الأحمر، والمنخفضات الجوية المصحوبة بجبهات هوائية باردة ودافئة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق