الأردن يشكل فرصة للمجتمع الدولي بتحقيق الأمن الغذائي

هلا أخبار – أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، استمرارية التعاون مع برنامج الغذاء العالمي في تنفيذ خطة العمل للاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وخطط التعامل مع التغير المناخي والتوسع في التشجير، وقمة النظم الغذائية.

واشار الحنيفات الى التوجيهات الملكية نحو ملف الأمن الغذائي والنظم الغذائية، مبينا أن الأردن يشكل فرصة جيدة للمجتمع الدولي في تحقيق الأمن الغذائي من خلال الالتزام بالنظم الغذائية.

جاء ذلك خلال لقاء الحنيفات بالمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، ديفيد ام بيزلي، الخميس، حيث ثمن دور وتعاون البرنامج مع الوزارة في تطوير الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وخطة عملها في الأردن وإسناد أعمال الحوارات الوطنية لقمة نظم الغذاء.

وتحدث الحنيفات بحسب بيان صحفي أصدرته الوزارة، عن إبقاء الأردن على سلم الأولويات في الدعم الإضافي في ظل الاثر الاقتصادي الناتج عن كورونا وأزمة اللجوء السوري.

وعبر عن عدم ارتياح الأردن لتخفيض مساعدات اللاجئين السوريين والذي تزامن مع فقدان العديد من العائلات لوظائفها بسبب أزمة كورونا، مبينا آثار اللجوء على الأردن واستهلاك المياه خاصة في ظل انخفاض الهطول المطري وشح التزويد المائي ومدى الاحتياج لبرامج حصاد مائي واسع للتصدي لحالة الجفاف.

واشار الحنيفات الى ان خطة الاستجابة للازمة السورية ومساهمة المجتمع الدولي وصلت الى 11 بالمئة فقط وكان الاردن هو الاكثر تضررا من اللجوء.

من جهته، أشاد مدير البرنامج، بالتوجيهات الملكية الخاصة بالنظم الغذائية والامن الغذائي، مؤكدا ان الافكار الملكية تخدم الإقليم والعالم وليس الاردن فقط وهذا يدعم سبل التعامل ضمن هذه الرؤيا الناضجة وبعيدة المدى وتحاكي تطور المنظومة الغذائية العالمية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق