توقعات بارتفاع أسعار الشقق في الأردن بنسب تصل 30%

نقيب المقاولين يستنكر رفع أسعار مواد إنشائية مصنعة محلياً كالحديد والإسمنت

هلا أخبار – إسماعيل عُباده – توقع مدير غرفة صناعة عمّان نائل الحسامي، ارتفاع أسعار الشقق في الأردن ما بين 10 – 20% خلال الفترة المقبلة في الأردن.

وقال الحسامي في تصريح لـ “هلا أخبار”، إن هذا الارتفاع يأتي لأسباب عديدة، أبرزها ارتفاع أسعار المواد الانشائية عالمياً وانعكاسها على السوق المحلي، بالإضافة الى ارتفاع أسعار الشحن البحري، وارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة.

وأوضح أن أسعار الاسمنت ارتفعت بواقع 5% في المملكة، بينما ارتفعت أسعار الحديد بواقع 30% نظراً لارتفاع أسعار “الخردة” عالمياً والمواد الخام التي تدخل في صناعته.

وأشار الحسامي إلى أن كافة أسعار المواد الانشائية سترتفع في الأردن بشكل تدريجي خلال شهرين، بسبب الارتفاع العالمي الكبير عليها، إذ يشمل الارتفاع “الدهان والسيراميك” وغيرها من المواد التي تدخل في الانشاءات وخاصة المستوردة.

ودعا الحسامي، الأردنيين إلى شراء الشقق خلال الفترة الحالية، متوقعاً ارتفاع الأسعار إلى من 10 إلى 20% خلال شهرين.

** اليعقوب: المواد الانشائية التي تدخل في المشاريع ارتفعت 40%

من جهته، قال نقيب المقاولين الأردنيين المهندس أحمد اليعقوب، في تصريح لـ “هلا أخبار”، إن الارتفاع الأخير الذي طرأ على أسعار المواد الانشائية، سيتسبب بالكثير من الأضرار للقطاع العقاري.

وأضاف اليعقوب، إن هذا الارتفاع سيرفع أسعار الشقق في الأردن ما بين (25-30%) على القيمة الاجمالية، بالإضافة الى التأثير المباشر على المقاولين والمشاريع الانشائية.

وبين أن الارتفاع سيكون على المشاريع القادمة أو القائمة العمل عليها حالياً، بينما لن يكون هنالك ارتفاع على المشاريع السكنية التي اكتمل انشاؤها.

وبين أن المواد الانشائية التي ارتفعت أسعارها في الأردن تشكل ما نسبته 75% من المشروع، إذ طرأ ارتفاع عليها بحدود الـ40 %، وفق اليعقوب.

وعبر اليعقوب عن استغرابه من رفع أسعار المواد الانشائية المصنعة محلياً مثل الحديد والاسمنت، مؤكداً على أهمية ايجاد الحلول الجذرية لهذا الارتفاع الكبير.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق