العملات الافتراضية المشفرة بين السعودية والإمارات

هلا أخبار – وصل سعر البتكوين مؤخراً إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، وكانتهذه العملة سابقاً قد وصلت إلى أعلى مستوى لها في حينها عند 19650تقريباً في ديسمبر ٢٠١٧، ومؤخراً وصل سعرها إلى ١٩٩٢٣ دولار أمريكي للبتكوين الواحدة، وهذا يعكس الاهتمام المتزايد في هذه العملة من قبل الكثير من المستثمرين والمتداولين على حد سواء، ودفع بالعديد من المحللين إلى إعادة تقدير تنبؤاتهم. 

كانت البتكوين في البداية تجربة ولكنها لاقت شعبية كبيرة في الأعوام الماضية أي بين عام ٢٠١٤ و٢٠١٧ وبعدها هبطت بشكل كبير ومن ثم عاودت الصعود لتصل اليوم إلى مستويات غير مسبوقة، وهذا يثبت أن كل الرهانات ضد البتكوين والتي كانت تتوقع هبوط سعرها إلى الصفر لم تنجح، وهذا لا يعني طبعاً أنه ليس هناك من انتقادات محقة تواجه ضد البتكوين. 

العوامل التي أدت إلى صعود سعر البتكوين: 

هناك العديد من العوامل التي دفعت بالبتكوين للوصول الى المستويات السعرية التي وصلت إليها ومن أهم هذه العوامل: 

  • الاعتماد على تقنية البلوك تشين Blockchain وهي تقنية تزيد الأمان والشفافية حيث أنها مبنية على أساس السجلات الموزعة، أي أنها تعتمد على العقد في الشبكة للتحقق من المعلومات وهي غير مركزية، ويعتقد العديد من المحللين بأن هذه التقنية لها مستقبل زاهر وهي لا تستخدم في البتكوين فقط وإنما قد تغير العديد من القطاعات وأهمها القطاع المصرفي والحوكمةوالخدمات الإنسانية وغيرها، لكن لا يزال هناك مجال أمام هذه التقنية للتطور لكي تحقق الوعود المرجوة منها.
  • الرغبة بالخصوصية: يمكن بيع وشراء بعض المنتجات على الانترنت وعلى الانترنت المظلمة باستخدام البتكوين حيث يمكن الشراء باستخدامها دون تحديد الإسم، وتعتبر هذه الميزة مرغوبة بشكل كبير من قبل المشترين الذي لا يرغبون بأن ترتبط أسماؤهم بالسلع والخدمات التي يشترونها.
  • الاحتفاظ بالقيمة بعيداً عن العملات الورقية والأصول التقليدية: لم يكن لبعض الأصول المالية أداء مرتفع في الفترة الأخيرة وخاصة السندات التي أصبحت عائداتها سلبيةوبعض الأسهم التي هبطت مع وباء كورونا، وهذا دفع بالمستثمرين إلى البحث عن أصول أخرى تحفظ القيمة ضمن هذه الظروف، وكانت خياراتهم قليلة حيث شملت الذهب والبتكوين وبعض الأصول الأخرى.
  • قوة أو ضعف الدولار الأمريكي: كون البتكوين مسعرة بالدولار الأمريكي فإن هذا يعني أن قوة الدولار الأمريكي تؤدي إلى تراجع في سعر البتكوين إلى حد ما، وبالعكس، ومع تراجع الطلب على الدولار الأمريكي كملاذ آمن ارتفع سعر البتكوين نظراً لضعف الدولار. 

وبالطبع فإن هناك عوامل أخرى لم يتم ذكرها تعود للتعدين والطلب من بعض المؤسسات المالية لأسباب خاصة بها، وكلها تؤثر على سعر البتكوين بدرجات متفاوتة، وتدفع بالسعر في اتجاهات متفاوتة، ومؤخراً كانت معظم العوامل لصالح الارتفاع في سعر البتكوين، فوصلت إلى مستويات تاريخية، وعلى من يسعى إلى تداول البتكوين بشكل ناجح أن يفهم هذه العوامل وعوامل أخرى لكي يقوم بالتحليل الأساسي بشكل دقيق. 

عملة رقمية جديدة بين السعودية والإمارات 

وفي المنطقة العربية ظهرت عملة رقمية جديدة اسمها عابر Aber هدفها الربط بين السعودية والإمارات وترسيخ العلاقات المالية بينهما، وإن هذه العملة هي واحدة من المبادرات العديدة بين البلدين لتعزيز التعاون ومن هذه المبادرات تأسيس مصفاة مشتركة للنفط وكذلك التركيز على الأمان الرقمي نظراً لتعرض المنطقة لهجمات من هذا النوع من جماعات إرهابية. 

والهدف من إطلاق هذه العملة الرقمية الجدية هو تعزيز التبادل ما بين البنوك بين البلدين، ومن اللافت أن هذه العملة لن تكون متاحة للأفراد وستكون متوفرة للبنوك الأعضاء في مشروع عابر Aber  فقط، وستمكن البنوك من تنفيذ المعاملات والتبادلات المالية المحلية والعابرة للحدود لا سيما مع المؤسسات المالية في الدول الشريكة مثل الإمارات، وستعتمد هذه العملة على تقنية السجل الموزع. 

كما إنه من اللافت أيضاً أن شركة آي بي أم الأمريكية IBM هي من المشاركين في هذا المشروع، وستساعد على تطوير هذه العملة الرقمية، وهذا يعني أن هذه العملة ستبنى على تقنيات متقدمة نسبياً وسيكون لها هيكلية مرنة وستؤدي الغرض منها بشكل جيد. 

أداء العملات الافتراضية في الفترة الأخيرة 

سنتحدث بشكل مختصر عن آخر التطورات في أسعار بعض العملات الافتراضية. 

البتكوين مقابل الدولار 

على الرغم من أن البتكوين كانت قد وصلت إلى أعلى مستويات لها مؤخراً، فإن ذلك قد تبعه هبوط بسيط، حيث تتداول البتكوين حالياً عند مستوى ١٨٨١٣ دولار أمريكي تقريباً، وعلى المستويات الزمنية الصغرى مثل ٤ ساعات يبدو أن هناك تصحيحاً سيحصل وهناك هبوط مؤقت قد يحدث الآن، وذلك قبل إمكانية استمرار الاتجاه الصاعد على المستويات الزمنية الأكبر. 

الريبل مقابل الدولار

صعد سعر عملة الريبل مقابل الدولار الأمريكي في الأسابيع القليلة الماضية حيث وصل سعرها إلى ٧٧ سنت للريبل الواحدة، لكن السعر دخل يعدها في حالة تصحيح حيث شكل مثلثاً يظهر بوضوح على مخطط الأربع الساعات البياني، ولا زال أمام العملة إمكانية صعود كبيرة على الرغم من التصحيح الحالي، ومن الممكن أن نشهد موجة كبيرة صاعدة مماثلة لتلك التي رأيناها سابقاً والتي أوصلت السعر إلى ٣ دولارات تقريبا، ويعتمد هذا الصعود على عوامل كثيرة أهمها تبني المزيد من البنوك لعملة الريبل عند تحويلهم للأموال. 

البتكوين مقابل اليورو 

تشهد البتكوين مقابل اليورو (أي مسعرة باليورو) تحركات مماثلة لتلك التي تشهدها التحركات التي تشهدها هذه العملة الرقمية مقابل الدولار الأمريكي، مع بعض الفروقات البسيطة، فمثلاً لم تصل البتكوين مقابل اليورو لمستويات قياسية في الفترة الماضية ولم تتجاوز القمة السابقة التي حققتها في عام ٢٠١٧، وكذلك فإن سعرها لا زال بحدود ٦٩٩٣ يورو على الرغم من أنها هبطت لمستويات ١٦٠٠ يورو في الربع الأول من العام الحالي، وإن التماثل بين الشكلين يظهر رواج البتكوين على اختلاف العملات التي تسعر بها على الرغم من أن المستثمرين في البتكوين مقابل الدولار ربما قد حققوا عوائد أفضل عندما صعدت البتكوين من سعر ٥٠٠٠ دولار إلى ما يقارب ٢٠٠٠٠ دولار أمريكي، وهي أعلى من العوائد في اليورو. 

الايثيريوم مقابل الدولار 

شهدت عملة الايثيريوم الرقمية تحركات تلك التي شهدتها عملة الريبل، أي أنها بقيت في مستويات منخفضة على الرغم من ارتفاع السعر مؤخراً، وفي عام ٢٠١٧ كانت الريبل قد اقتربت من مستويات ١٦٠٠ دولار أمريكي واليوم هي تتداول عند مستويات ٥٧٥ دولار أمريكي، وكان من أهم العوامل وراء هذا الصعود التفاؤل بالتعافي الاقتصادي، وتشهد عملة الايثيريوم حالياً تصحيحاً قد يتحول إلى تصحيح عميق أي قد يهبط السعر لأدنى من هذه المستويات قبل أن يعاود الارتفاع، ويعتبر مستوى ٦٢٣ دولار حالياً مستوى مقاومة مهم، وتحاوزه باتجاه الأعلى يعني إمكانية متابعة الاتجاه الصاعد. 

المخلص 

لا زالت عملة البتكوين هي العملة الأولى بين العملات الرقمية كما تظهر تحركات الأسعار بوضوح، وقد تبقى كذلك في المستقبل القريب، ومن الأفضل تنويع المحفظة المالية لتفادي التقلبات الكبيرة المصحوبة مع وضع كل رأس المال في أصل واحد.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق