الفراية: تنفيذ 16 رحلة على مدار 3 أيام ابتداء من 5 أيار للراغبين بالعودة إلى الأردن

هلا أخبار – قال مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية، إن وزارة الخارجية أحالت بيانات مقدمي طلبات الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن لخلية الأزمة.

وأشار الفارية خلال إيجاز صحفي عقد في مركز إدارة الأزمات، أنه بلغ عدد المتقدمين 24 ألف و779 شخصا من 136 دولة، وتم حذف أكثر من 1000 طلب لم تستوفِ شروط التقدم.

وأضاف: “عملت خلية الأزمة وبالتنسيق مع جميع الجهات المعنية على تنفيذ الخطة الشاملة التي تم وضعها وفق أسس شفافة ومعايير عادلة ومتدرجة دون إخلال بالشروط الصحية والمجهود الوطني المكثف لاحتواء جائحة فيروس كورونا”.

وأكد أنه “تم الأخذ بعين الاعتبار خلال عملية التخطيط العديد من العوامل، من بينها الأولويات التي أعلنت سابقا من قبل وزارة الخارجية، سعة الحجر العام والحجر الفندقي، تحديد الدول بناء على كثافة تواجد الأردنيين بها من الطلاب والزوار المؤقتين وكذلك الدول الأكثر صعوبة للإقامة فيها، الطاقة الاستيعابية للطائرات والقدرة الفنية واللوجستية”.

وبين الفراية أنه سيتم تنفيذ 16 رحلة على مدار 3 أيام ابتداء من 5 أيار، والتي تم تنسيقها مع وزارة النقل والملكية الأردنية وفق ما يلي:

يوم 5 أيار: رحلتان إلى مصر ورحلة إلى تركيا

يوم 6 أيار: رحلة واحدة إلى كل من: كندا، الولايات المتحدة، تركيا، روسيا، الجزائر، بريطانيا

يوم 7 أيار: رحلتان إلى تركيا ورحلة واحدة إلى كل من: الولايات المتحدة، هنغاريا، مصر، ألمانيا، بريطانيا.

وحول كيفية الحجز، بين الفراية أن الملكية الأردنية ستقوم اعتبارا من الآن بإرسال أرقام مرجعية لأصحاب الأولويات على البريد الإلكتروني المزود من قبلهم ورسالة نصية على هواتفهم الخلوية.

وأوضح الفراية أنه سيقوم مقدم الطلب وخلال 48 ساعة بالدخول لموقع الملكية الأردنية من خلال رقم المرجع الذي سيرسل له، ويتمكن المتقدم بالطلب من الدفع إلكترونيا أو الدفع نقدا من خلال الاتصال بمركز الاتصال التابع للملكية، والحجز باستخدام رقم المرجع، ويتم الدفع من خلال مكتب الملكية على الدوار السابع أو من خلال فروع البنك العربي في محافظات المملكة.

وأشار إلى أن البنك العربي سيقوم بفتح فرع في كل محافظة اعتبارا من يوم السبت 2 أيار.

وأضاف: “بعد انتهاء فترة الـ48 ساعة، سيتم إرسال أرقام رمزية لمجموعة ثانية من مقدمي الطلبات لملئ المقاعد المتبقية للطائرات والتي لم يتم تعبئتها من المجموعة الأولى، وستكون الفترة المتاحة للمجموعة الثانية 24 ساعة فقط”. 

وتابع: “تم الانتهاء من وضع الترتيبات اللازمة لاستقبال القادمين في مطار الملكة علياء من حيث تعقيم المسافرين وأمتعتهم، ونقلهم إلى أماكن الحجر الصحي وإجراء فحص (بي سي آر) للكشف عن الإصابة بالفيروس وتقديم الخدمة الفندقية والأمنية والطبية اللازمة لمدة 17 يوما ثم نقلهم إلى مناطق سكناهم ليقضوا فترة حجر منزلي مدته 14 يوما”.

وكشف أن خلية الأزمة تقوم حاليا بالترتيب لإعادة دفعة جديدة تزيد عن 3 آلاف شخص من الزوار المؤقتين والطلاب بحيث يصبح العدد الكلي للقادمين أكثر من 6 آلاف شخص في مناطق الحجر الصحي بالبحر الميت وعمان قبل منتصف شهر أيار.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق