ابو حسان رئيسا لحساب الخير في “التنمية” والضمور مقررا

هلا أخبار – عقدت لجنة حساب الخير في وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الاربعاء اجتماعا برئاسة وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات وحضور اعضاء اللجنة ريم ابو حسان ورابحة الدباس وسامية السلفيتي وامين عام الوزارة الدكتور برق الضمور وتميم القصراوي وماهر قدورة وفادي غندور.

وسمت اللجنة الوزيرة السابقة المحامية ريم ابو حسان رئيسا للجنة الحساب وامين عام الوزارة الدكتور برق الضمور امينا للسر.

وناقش المجتمعون اجراءات عمل لجنة حساب الخير وتشكيل ثلاث لجان فرعية منبثقة من اللجنة الرئيسة، الاولى تكون مهمتها جمع التبرعات وتضم الاعضاء ماهر قدورة وسامية السلفيتي وفادي غندور فيما تضم اللجنة الثانية وهي اللجنة المالية كلا من الاعضاء ريم ابو حسان وسامية السلفيتي وجمال الرفاعي اما لجنة التدقيق وهي ثالث اللجان التي انبثقت عن اللجنة فتضم كلا من الاعضاء رابحة الدباس وجمال الرفاعي وتميم القصراوي.

وخلال الاجتماع اكدت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات على ضرورة العمل بالسرعة الممكنة لغايات التخفيف على المواطنين في شهر رمضان المبارك والاسراع بالانفاق حسب الاصول.

وشددت اسحاقات على ان اللجنة تضم نخبة من اصحاب الاختصاص والخبراء الذين ساهموا ويساهمون في تسيير اعمال الحساب وتنظيمه ومساندته مثمنة الدور الكبير الذي يقومون به.

واشارت الى ان الحساب يضم مليون واربعماية الف دينار جراء التبرعات مشددة على اهمية تحديد اوجه الانفاق وفقا للاولويات الملحة والوطنية.

بدوره اشار أمين عام الوزارة الدكتور برق الضمور ان الوزارة بدأت باعداد قواعد بيانات الاسر التي استفادت من الجمعيات الخيرية اثناء جائحة كورونا لغايات منع الازدواجية في الاستفادة وتوسيع شريحة المستفيدين من هذه الجمعيات.

واشارت اللجنة الى ان مهمتها وضع الخطط لجمع التبرعات النقدية من داخل الاردن وخارجه وتحديد اوجه الانفاق من الحساب حسب احتياجات الاولويات الوطنية والتنسيب باوجه الصرف واولوياتها وصرف المبالغ وفق اوجه الانفاق التي يتم التوافق عليها من رئيس الوزراء الى الجهات المستفيدة من الدعم لتتولى الانفاق حسب الاصول.

واشارت اللجنة على لسلن رئستها المحامية ريم ابو حسان ، الى انها ستتابع التنفيذ الكلي لاوجه الانفاق من الحساب ورفع تقرير دوري لرئيس الوزراء حول مقدار التبرعات ومصادرها واوجه الانفاق منها وفق المعايير المحاسبية المعتمدة محليا ودوليا اضافة الى تعيين مدقق حسابات مستقل لمراجعة وتدقيق الواردات والمصروفات بكفاءة ودقة ورفع تقرير بذلك الى مجلس الوزراء.

وتابعت ابو حسان كما يتطلب من اللجنة نشر تقرير مدقق الحسابات على الموقع الالكتروني للصندوق والمصادقة على التقرير المالي للحساب.

وشددت على استمرارية عمل لجنة الحساب (حساب الخير) الى حين الانتهاء من جائحة كورونا .

وتعقد اللجنة وفقا لابو حسان اجتماعا في يوم الاربعاء من كل اسبوع بمقر الوزارة لمناقشة اية مستجدات تتعلق بعمل اللجنة ووفقا لمقتضيات الحال.

وطلبت اللجنة بحسب ابو حسان توجيه كتاب الى دائرة الافتاء العام لبيان فيما اذا كان التبرع لحساب الخير يعتبر احد مصارف الزكاة الشرعية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق