مختصون يؤكدون أهمية ارتداء الكمامة مع عودة بعض القطاعات للعمل  

 ** أهم فئة يجب الحفاظ عليها بهذه المرحلة: المصابون بأمراض مزمنة وكبار السن

** نقيب الصيادلة يتوقع توفر الكمامات مع نهاية الأسبوع الحالي

** وزارة الصحة تسمح بتوريد الكمامات إلى الصيدليات لبيعها للمواطنين

هلا أخبار- سامر العبادي- أكّد مختصون أهمية ارتداء الكمامة واتباع اجراءات التباعد الاجتماعي مع بدء عودة بعض القطاعات للعمل.

** الهواري:

وشدد رئيس وحدة العناية المركزة والرئة بمركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري، في حديث  لـ “هلا أخبار” مساء السبت، على ضرورة ارتداء المواطنين للكمامات أو الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وقال الهواري، إنّه من الأفضل أنّ يرتدي كل مواطن كمامة، حيث إنها تسهم في حماية المجتمع من انتقال الفيروس وعدم نقله من مصابين لا يشعرون بأعراض لآخرين أصحاء.

وأشار الهواري إلى أنّ الأصل في هذه المرحلة هو المحافظة على التباعد الاجتماعي لمسافة متر على الأقل، خاصة في الحركة بالأسواق أو أماكن العمل أو غيرها من الأماكن.

ووصف الهواري، الوضع الوبائي في الأردن، بأنه مطمئن، وذلك استناداً إلى الأرقام المعلنة، حيث إن أرقامنا متدنية نسبة إلى دول أخرى.

وأشار الهواري، إلى أنّ أهمّ فئة يجب الحفاظ عليها في هذه المرحلة كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة، داعياً إلى عدم مخالطة هذه الفئة وعدم دخولهم إلى الأماكن المكتظة كالأسواق.

** الكيلاني:

بدوره، توقع نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني أنّ تكون الكمامات متوفرة بصيدليات المملكة مع نهاية الأسبوع الحالي، لافتاً إلى أنّ وزارة الصحة سمحت للمصانع المحلية بتوفيرها بالسوق المحلي بعد أنّ كان توريدها مقتصراً على القطاعات الطبية والعاملين بالقطاع العام نظراً لاستمرارية عملهم وذلك إثر إنتاجها بكميات كبيرة حالياً.

وقال الكيلاني، إنّ ارتداء الكمامة مع اجراءات التباعد الاجتماعي سيعمل على منع نقل الفيروس والعدوى، لافتاً إلى أنّ أبرز أنواع الكمامات هما الورقية والطبية.

** نوعان للكمامات:

وأوضح الكيلاني، أنّ الكمامات الورقية تتكون من 3 طبقات من الورق المقوى وهي مستخدمة بالمستشفيات والكوادر الطبية ودورها تخفيف نقل العدوى وتستخدم لمرة واحدة ولساعات خلال اليوم.

أما النوع الآخر بحسب الكيلاني، فهو الكمامات الطبية (N95) وهي مصنعة من القماش، وتحمي بنسبة عالية تتجاوز الكمامات الورقية، قائلا: “إنها متوفرة بجميع صيدليات المملكة وأنّه يمكن استخدامها لعدد مرات يصل إلى 40 مرة مع المحافظة على غسلها يومياً“.  

وقال الكيلاني إنّ النوع الأخير من الكمامات محدد بسقف سعري هو 13 ديناراً ونصف الدينار. 

** وزير الصحة نصح الجميع بارتداء الكمامات

وكان وزير الصحة الدكتور سعد جابر قال في إيجاز عصر اليوم: “ننصح الجميع بارتداء كمامة أثناء الخروج من المنزل ولاسيما في حالة الانفتاح الاقتصادي أو الحديث مع أي شخص، والمحافظة على مسافة متر على الأقل حماية لنفسك ولعائلتك والآخرين“.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق