الحكومة تجدد التأكيد على إجراءت وتعليمات الحظر خلال رمضان  

 هلا أخبار- قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إنّ جلالة الملك عبدالله الثاني أدّى عدداً من الإتصالات مع قادة الدول الشقيقة والصديقة، وأنّ جلالة الملك أكّد على أهمية التنسيق والتعاون العربي والعالمي لمواجهة وباء كورونا وسبل التعافي الاقتصادي من آثاره.

** تعليمات واجراءات الحظر خلال رمضان:

وذكّر الوزير في حديثه بالتعليمات والاجراءات التي أصدرتها الحكومة خلال الشهر الفضيل، حيث إنّ الأوقات التي سيسمح للمواطنين بها في الخروج لشراء مستلزماتهم واحتياجاتهم ما بين الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

وأكّد الوزير على أنّه، يمنع خروج المواطنين بعد الساعة السادسة مساءً باستثناء الأشخاص المصرح لهم، بالإضافة إلى منع إقامة التجمعات والولائم والدعوات بمختلف أشكالها.

وقال الوزير: “سيكون يوم غدٍ الجمعة الأول من رمضان، يوم حظر تجولٍ شاملٍ يمنع فيه الخروج بما في ذلك حملة التصاريح، باستثناء الكوادر الطبية والتمريضية في القطاعين العام والخاص وفرق التقصي الوبائي وعدد محدود من المسؤولين والعاملين والقائمين على إدامة بعض المؤسسات الحيوية”.

** ساعات دوام الموظفين:

وتطرق الوزير – في حديثه – إلى ساعات الدوام للموظفين المصرح لهم بالعمل خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أنها ستكون من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

ولفت إلى أنه يمكن لإدارات المؤسسات تعديل دوام بعض الموظفين وفق ما تقتضيه طبيعة عملهم.

وعن عودة العمل في بعض المؤسسات الخدمية، قال الوزير: “ستتخذ الحكومة قريباً قراراً بهذا الخصوص، بحيث تعود بعض المؤسسات والدوائر إلى العمل بعددٍ محدود من الموظفين اللازمين لتسيير أعمالها، وفق ما يقرره الوزير المختص أو الوزير المباشر”.

** تجاوزات في محافظات الجنوب:

وأشار العضايلة،  إلى أنّ محافظات (العقبة، الطفيلة، الكرك، معان) والتي تمّ تعديل اجراءات الحظر بها شهدت -مع الأسف- بعض التجاوزات والخروقات، مشدداً في حال تكرار ذلك سنضطر إلى العودة إلى الاجراءات المشددة، وفق قوله.  

** رقابة على الأسواق:

وقال الوزير، إنّ الحكومة ستعمل على فرض رقابة صارمة على الأسواق خلال شهر رمضان المبارك، محذراً من أيّ محاولات لرفع الأسعار أو احتكار السلع أو استغلال المواطنين وتحت طائلة المسؤولية القانونية.

وأكّد الوزير، أنّ الجهات المختصة ستقوم بإغلاق المنشآت التي تمارس هذا النوع من المخالفات أو غير الملتزمة باجراءات السلامة والوقاية العامة.

** تعليمات لإدارة “همة وطن”: 

كما أشار إلى صدور التعليمات الخاصة بإدارة صندوق همة وطن، والذي أنشئ لاستقبال التبرعات في ظل هذه الجائحة، قائلا: “تمّ تشكيل لجنة لإدارة تبرعات حساب وزارة الصحة، ولجنة أخرى لإدارة حساب الخير بوزارة التنمية الاجتماعية، والحكومة ستنشر تفاصيل التعليمات وقوائم أعضاء اللجنتين”.

ونوّه العضايلة، أنّ هناك لجنة مشكلة سابقاً لإدارة حساب همة وطن.

وأكّد العضايلة، أنّ هذه الصناديق ما زالت تستقبل التبرعات، “ونأمل أنّ تزيد وتتضاعف خلال شهر رمضان”، لافتاً إلى أنّ قيمة التبرعات لصالح صندوق همة وطن وصلت حتى اليوم إلى أكثر من 78 مليون دينار، وحساب وزارة الصحة 15.8 مليون دينار، وحساب الخير 1.6 مليون دينار.

** زلزال جنوب وادي عربة :

وختم بالتنويه إلى أنّ منطقة جنوب وادي عربة شهدت نشاطاً زلزالياً من النشاطات الاعتيادية متدنية التأثير، ولمّ يخلف أيّ تأثير.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق