العضايلة: السماح بعودة القطاعات منوط بتسجيلها بالضمان الاجتماعي

** الحكومة ستوضح آلية إصدار التصاريح بالتفصيل عبر منصاتها  

** إطلاق منصة غداً منصة لشمول غير الخاضعين للضمان الاجتماعي

** استخدام أنظمة الدفع الإلكتروني شرط لعودة المنشآت وفرق إرشادية لتوضيح آليتها

** رفع عدد تصاريح الحالات الصحية والطارئة إلى 10 آلاف يومياً

** 10 آلاف تصريح للذهاب إلى البنوك يومياً

** 23 ألف طلب للعودة إلى الأردن من طلبة ومواطنين تقطعت بهم السبل

** المرحلة الأولى من التسجيل عبر منصة “الخارجية” تنتهي غداً

هلا أخبار- قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إنّ الحكومة بالأمس عن القطاعات التجارية والصناعية والخدمية التي سيسمح لها بالعمل اعتباراً من الثلاثاء.

وأوضح الوزير، خلال إيجاز يومي آلية إصدار التصاريح لهذه القطاعات، قائلاً “إنها ستكون من خلال التقديم عبر المنصة الإلكترونيةstayhome.jo  وإضافة البيانات المطلوبة حول المنشأة وصاحب العمل”.

وأشار الوزير، إلى أنه سيتمّ التحقق من صحة البيانات عن طريق دائرة مراقبة الشركات ودائرة الأحوال المدنية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي”، لافتاً إلى أنّ الحكومة ستقوم بنشر آلية إصدار التصاريح بالتفصيل عبر منصاتها ووسائل الإعلام”.

وأكّد الوزير على ضرورة أنّ تكون المنشأة والعاملين فيها مسجلين لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، “وهذا الأساس الذي يتمّ بموجبه منح التصاريح للقطاعات المصرح لها بالعمل”.

وقال الوزير: “بناءً على الملاحظات الواردة، فإن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ستطلق غداً منصة إلكترونية تتيح للمنشأة غير المشمولة بالضمان الاجتماعي التقدم بطلب شمولها وشمول عمالها الأردنيين وغير الأردنيين بالضمان الاجتماعي بشكل مباشر دون الحاجة إلى مراجعة المؤسسة”.

وأوّضح الوزير أنه سيكون هنالك ربط مباشر مع منصة السماح بحركة المرور لتمكين المنشأة من التقدم بالحصول على هذه التصاريح.

وأكّد الوزير على استخدام المنشآة أنظمة الدفع الإلكتروني في تعاملاتها مع المواطنين والعاملين فيها، موضحاً أنّ هذا بأتي كإجراء احترازي للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.

وقال الوزير: “ستجوب فرق إرشادية المحافظات للتدريب على آلية إنشاء المحافظ الإلكترونية ابتداءً من الأسبوع الحالي”.

** تصاريح البنوك والحالات الطارئة :

وعن الملاحظات الواردة حول تصاريح الحالات الصحية والطارئة، قال الوزير: “سيتم التوسع بها بحيث يصل سقفها يومياً إلى 10 آلاف تصريح مع تفعيل أدوات الرقابة على استخدامها والتأكد من أنّ طالبيها استخدموها لهذه الغايات”.

أما بالنسبة للبنوك، قال الوزير “سيتم منح 10 آلاف تصريح يومياً لمدة 24 ساعة فقط”.

** منصة “الخارجية”:

وعن الطلبة والزوار الأردنيين الذين تقطعت بهم السبل بالخارج، قال الوزير” بلّغ عدد الطلبات المقدمة عبر المنصة الإلكترونية لوزارة الخارجية 23 ألف طلب حتى مساء اليوم”.

وبيّن الوزير أنّ المرحلة الأولى من التسجيل ستنتهي في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم غد الثلاثاء، فيما ستبدأ عملية الفرز والتصنيف للطلبات، ووفق الأولويات المعلنة، وستستمر عملية الفرز حتى مساء الخميس.

وأشار إلى أنّ الدول التي سيتم تسيير الرحلات منها إلى المملكة وفق ظروف الدول وأعداد الطلبة وبما يضمن التنوع من الدول التي ستنطلق منها الرحلات.

وأكّد الوزير على التدرج وبشفافية ووضح في الأولويات مع التأكيد بأن الأولوية بالعودة ستكون للطلبة كما حددتها الوزارة.

وكان العضايلة، قدّم تعازي الحكومة لذوي الأطفال الذين قضوا جراء حادثٍ أليم بمحافظة المفرق في بداية الإيجاز.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق