ترامب يهدّد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات الفيدرالية التي يريدها

هلا أخبار – هدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مؤتمره الصحفي اليومي بشأن كورونا مساء الأربعاء من البيت الأبيض، بتعليق عمل الكونغرس إذا لم يقرّ مجلس الشيوخ التعيينات التي أرسلها إليه ولم يصوّت عليها أعضاؤه بالموافقة .

وقال ترامب “سأمارس صلاحياتي الدستورية في تعليق عمل الكونغرس بمجلسيه”، ولكني أفضّل أن لا أستخدم هذه الصلاحية”.

وتوقّع الرئيس أن تؤول الكلمة الفصل في هذه المسألة في نهاية الأمر إلى القضاء. وقال “على الأرجح سنتواجه في المحكمة وسنرى من سيربح”.

وفي الولايات المتّحدة، لا بدّ للتعيينات التي يجريها الرئيس في المناصب الأساسية في البلاد، مثل مناصب الوزراء والسفراء وقضاة المحكمة العليا والمحاكم الفدرالية، أن يوافق عليها مجلس الشيوخ حتى تصبح سارية.

لكنّ مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه حلفاء ترامب الجمهوريون، أرجأ كلّ جلساته العامّة بسبب جائحة كوفيد-19 لغاية الرابع من أيار القادم، وهو حالياً يلتئم حصراً في جلسات “إجرائية” لا يشارك فيها سوى عدد قليل من أعضائه.

وفي الولايات المتّحدة يمكن للرئيس أن يملأ الشواغر في المراكز الأساسية في البلاد من دون الحاجة لمصادقة مجلس الشيوخ على تعييناته إذا ما كان الكونغرس خارج دورة الانعقاد، وهو أمر تحول دونه حالياً الجلسات الإجرائية.

ويمنح البند الثالث من المادة الثانية من الدستور الأميركي رئيس البلاد صلاحية تعليق عمل مجلسي النواب والشيوخ إذا لم يتّفقا على موعد لرفع دورة الانعقاد. (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق