إسحاقات: دعم بـ 27 مليون دينار يستهدف 200 ألف أسرة متضرّرة

قيمة الدعم للأسرة المكون من فردين 70 ديناراً، أم الأسر الأكبر حجما فسيكون الدعم 136 دينار 

المركز الوطني للاتصال سيساعد كلّ من يرغب بالتسجيل عبر رقم  065008080

هلا أخبار – أعلنت وزير التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات اطلاق الحكومة لأكبر برنامج للحماية الاجتماعية لدعم عمال المياومة العاملين بأجر يومي والمتضررين من أزمة كورونا.

وبيّنت إسحاقات في مؤتمر صحفي مساء الخميس، رافق إعلان أمر الدفاع رقم (9)، أنَّ الفئة المستهدفة من هذا البرنامج هم أرباب الأسر الأردنية ومن في حكمهم، المعتمدين في معيشتهم على الدخل اليومي في الأنشطة أو في القطاعات المختلفة المتضررة من الإجراءات المتخّذة في مواجهة أزمة كورونا. 

وأكدت أن العدد المستهدف في هذا البرنامج؛ 200 ألف أسرة في هذه المرحلة، يتمّ تقديم طلبات الالتحاق فيه من خلال موقع إلكتروني وهو ذات الموقع المخصص لدعم الخبز، مشيرةً إلى أنه قد تمّ فتحه لاتاحة المجال للأسر التي لم تسجل من قبل، خلال فترة  10 أيام، والذي سيكون متاحاً ابتداءً من الليلة تحت مسمى “دعم عمال المياومة”. 

واضافت إسحاقات أنه سيكون هنالك المركز الوطني للاتصال، سيتولى تقديم المساعدة لكل من يرغب بالتسجيل ويواجه أي صعوبات، كما سيتاح هاتف رقمه 065008080، للرد على استفسارات المواطنين وسيوجههم  للاجراءات المطلوبة أثناء عملية التسجيل. 

واشارت الوزيرة حسب ما رصدت هلا أخبار  إلى الدعم الذي سيقدّم للأسر هو مبلغ نقدي طارىء، لمدة محددة سيصرف لأسرة العامل المتضرر عن شهر نيسان، ومن الممكن الاستمرار في هذا الدعم لفترة لاحقة في حالة استمرار القطاعات المتضررة من الاجراءات التي اتخذتها الحكومة.

وعن إجراءات صرف هذه المساعدات نوّه اسحاقات، على أن عمليّة الصرف ستبدأ لأرباب الأسر قبل نهاية الشهر الجاري ابتداءً من يوم الأربعاء القادم الموافق 23/4/2020، بحيث يتم إرسال رسالة نصيّة، لابلاغه المستحفين بضرورة فتح محفظة وطنيّة عن طريق أي مزود للخدمة يرغب به المواطن، ومن خلال رابط ملحق بذات الرسالة. 

وأكملت إسحاقات “يوجد عدد من الشروط لاستحقاق هذه المساعدة؛ أن يكون المتقدّم رب أسرة بموجب دفتر العائلة أو وثيقة صادرة عن الأحوال المدنية ويشمل أبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات، كذلك أن لا يكون مشمولاً بقانون الضمان الاجتماعي، وأن يكون دخل رب الأسرة المعيل لها، قد انقطع نتيجة عمله في قطاعات العمل غير المنظم نتيجة الإجراءات المتّخذة لمواجهة هذه الأزمة.

واضافت من ضمن الشروط أيضاً؛ أن لا يكون لرب الأسرة مصدر دخل آخر، وأن لا يزيد إجمالي الدخل المنتظم لأبنائه عن 350 ديناراً، سيتم تحدد قيمة الدعم المقدم لرب الاسرة على النحو التالي سيكون قيمة الدعم للاسرة المكونة من فردين 70 دينارا، أم الأسر الأكبر حجما فسيكون الدعم 136 دينار.

وأكدت إسحاقات؛ ندرك تماماً هذا المبلغ لا يكفي ولا يشكّل الكثير، إلا أنّنا إذا نظرنا إلى الكلفة الإجمالية لهذ المبلغ، فهي تشكّل 27 مليون دينار للشهر الواحد، وهذا المبلغ هو ما سيساعدنا في تقديم الدعم لأكبر عدد من الأسر. 

سيقوم صندوق المعونة إلكترونياً بتحديد أرباب الاسرة المؤهلة للاستفادة من الدعم النقدي الطارىء مع اعطاء الاولية للأسر في قطاعات العمل الأكثر تضررا وذلك بالرجوع إلى بيانات السجل الوطني الموحد وبالاعتماد على نظام الاستهداف الحكومي الموحد،

سيكون بامكان المواطن الاستفسار عن حالة طلبه بحيث يفتح المجال له  من خلال موقع تكافل التي ستسمتر من هذه الليلة ولمدة 10 أيام، كما سيتاح للمواطنين التظلم وذلك اعتبارا من 27/4 وبالتوازي مع موعد صرف الدعم لمستحقيه من عمال المياومة ولمدة اسبوعين على ذات الموقع.  

اود أن اشير إلى ان اللجنة الادارية لحساب الرئيس لصندوق همة وطن قد توجهت بتنسيب إلى رئيس الوزراء بتخصيص 27 مليون دينار لهذه الغاية سيتم البدء بصرفها مجرد استكمال الاجراءات وسيتم تحويل هذه المبالغ إلى محافظ المواطنين اعتباراً من يوم الاربعاء 23/4/2020 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق