الحموري: السماح لمحلات المواد الغذائية التي تزيد مساحتها عن 200 متر بالبيع المباشر للمواطنين

** يسمح لمحلات المواد الغذائية التي تزيد مساحتها عن 200 متر بالبيع المباشر للمواطنين

** اذا كانت مساحة المحل 400 متر مربع, يسمح بتواجد 10 مواطنين بنفس الوقت فقط

** الطلب من المحلات التجارية التقيد بالاجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة

**  المحلات تتعهد باستمرار عمل التوصيل المنزلي من خلال المبيعات الالكترونية

** المولات مصرح لها فقط بفتح البقالات التي تبيع المواد الغذائية فقط
هلا أخبار- قرر وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري السماح لمحلات المواد الغذائية التي تزيد مساحتها عن 200 متر مربع بالبيع المباشر للمواطنين اعتبارا من يوم الاثنين، وفقا أحكام وشروط تضمن السلامة العامة.
وقال الحموري في بيان وصل “هلا أخبار” إنّ القرار جاء بهدف تمكين المواطنين من شراء احتياجاتهم من المواد التموينية والتسهيل عليهم وتقليل الازدحامات في المحلات التجارية التي تعمل حاليا، وكذلك في إطار الاستعدادات لشهر رمضان المبارك الذي يشهد عادة ارتفاعا في الطلب على مختلف السلع الغذائية .
وجاء القرار بعد موافقة فريق استمرارية العمل ولجنة الأوبئة والصحة العامة بما يضمن توفير السلع للمواطنين والتسهيل عليهم مع الالتزام التام بإجراءات التقيد بالصحة والسلامة العامة.

وأكّد الوزير على الالتزام  باشتراطات دليــــل (5) المتضمن إجراءات العمل لتدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من إنتشار فايروس الكورونا والملزم تطبيقها في المراكز التّجاريّة والسّوبر ماركت الخاصّة ببيع المواد التموينية والتي تزيد مساحتها عن 200 م و دليــــل (6) إجراءات العمل لتدابير السلامة والوقاية الصحية المتّبعة للحد من انتشار فايروس الكورونا (موزعي المواد التموينية للمنازل) والمنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل.

** من العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً : 
وقال الوزير، إنه وبموجب القرار يسمح لتلك المحلات بالعمل والبيع المباشر للمواطنين اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الساعة السادسة مساء بحيث يتم تنظيم عملية دخول المواطنين وفقا لمساحة هذه المحلات والسماح بالتواجد داخل هذه المحلات بواقع مواطن واحد لكل 40 متر مربع. 

وذكر البيان،  مثالاً، إنه  “اذا كانت مساحة المحل 400 متر مربع, يسمح بتواجد 10 مواطنين بنفس الوقت فقط.”
وأكّد الوزير، على أنّه سيتم الطلب من المحلات التجارية التقيد بالاجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة والتي تشمل طواقم العاملين ومساحات التسوق وعمليات التعقيم واستخدام مستلزمات الصحة والسلامة العامة.

** المحال تتعهد باستمرار التوصيل المنزلي : 
وأضاف الحموري ، أن على هذه المحلات التعهد باستمرار عمل التوصيل المنزلي من خلال المبيعات الالكترونية من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء، وعلى النحو التالي:
-20% من مجمل المبيعات عند الافتتاح.
-25% خلال اسبوع من الافتتاح.
-35% خلال شهر من الافتتاح.
وأكد الحموري أن فريق وزارة الصناعة والتجارة والتموين سيقوم بالتدقيق على التقيد بالالتزام بالنسب المذكورة اعلاه وكذلك التقيد باشتراطات الوقاية والسلامة الصحية الصادرة عن فريق استمرارية العمل.
وقالالحموري إن المولات مصرح لها فقط بفتح البقالات التي تبيع المواد الغذائية فقط ولم يتم السماح لها بفتح باقي المحلات داخلها على أن يكون الدخول إلى المولات من البوابات الخاصة ببيع المواد التموينية فقط.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق