الإعلان عن البروتوكول الطبي المعتمد في عيادات ومراكز طب الأسنان

هلا أخبار – أعلنت نقيب أطباء الأسنان الدكتور عازم القدومي، عن البروتوكول الطبي المعتمد، للتعامل مع الحالات الطارئة في عيادات ومراكز طب الأسنان التي تعمل فقط أثناء فترة أزمة فيروس كورونا.
وبحسب بروتوكول النقابة، فإنه يتم التداخل العلاجي للحالات الطارئة التي لا يمكن علاجها بالأدوية ومنها: التهابات العصب السني، والالتهابات الفموية الحادة، والكسور السنية.
كما يتم التواصل من خلال الدفاع المدني، لغايات توصيل المرضى من وإلى مكان سكنهم عند وصول المريض للعيادة، لاتخاذ الإجراءات التالية: تسجيل المعلومات والبيانات الشخصية المتعلقة بالمريض، وتسجيل السيرة المرضية للمريض: الأمراض المزمنة، وتسجيل أي أعراض متعلقة بفيروس كورونا، مثل ارتفاع في درجة الحرارة، أو صعوبة في التنفس، ألم أو جفاف في الحلق، سعال، إجهاد أو إعياء عام.
وحثت النقابة الأطباء على الاستفسار عن أي مخالطة سابقة للمريض بأي شخص مصاب بفيروس كورونا وإذا ما كان المريض قد سافر أو استقبل أحداً من خارج البلاد في الفترة السابقة وبعدها تسجيل الأعراض المصاحبة للشكوى الحالية التي يعاني منها المريض (طبيعة الألم ومدته واستمراريته، عوامل مساعده على ظهوره، إن كان المريض قد أخذ أي مسكنات أو أدويه لتهدئة الألم).
وبينت أن على المريض والمرافق إن وجد ارتداء كمامة، قفازات، واقي أحذية وتعقيم الأيدي بالمعقم لمدة 20 ثانية قبل دخول العيادة. كما يتوجب على موظف الاستقبال لأغراض الوقاية ارتداء الكمامة الطبية والمحافظة على مسافة أمان متر واحد على الأقل.
وحول الإعدادات والتجهيزات التي يجب على طبيب الأسنان والطاقم المساعد الالتزام بها، فإن عليهما ارتداء الكمامة الطبية المخصصة، واقي العينين، قفازات جراحية يتم تبديلها والملابس الطبية الواقية يتم تبديلها بعد كل مريض، وغطاء الشعر، وواقي الحذاء، وواقي الوجه يتم تبديلها باستمرار، وعلى الطبيب تغيير ملابسه ووضع ملابس خاص، وتترك ملابس العمل بالعيادة ويتم غسلها (على درجة حرارة 60 مئوي على الأقل).
وعن الإجراءات التي يجب على طبيب الاسنان المعالج اتباعها قبل البدء بعلاج المريض وأثناء علاجه، غسل الأيدي جيدا لدقيقتين على الأقل قبل التماس مع أي مريض وثلاث دقائق بعد المريض وفرك الأيدي بالمعقمات لمدة 20 ثانية على الأقل استخدام قبل ارتداء القفازات، الطلب من المريض استخدام مضمضة الفم للمريض، عدم استخدام بخاخ الهواء والماء المضغوط، استخدام التصوير الشعاعي من خارج الفم (بانوراما) بدل عن الأشعة داخل الفموية، وجوب استخدام ماصة اللعاب الجراحية في جميع الاحوال، عدم استخدام القبضة السريعة، استخدام الأدوات المصنعة لمرة واحدة فقط ان أمكن و التأكد من اجراءات التعقيم حسب الأصول. بترا 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق