العضايلة: المغتربون الأردنيون موضع عناية جلالة الملك

* العضايلة: تقديرات صحية أن الطائرة أكبر مكان للعدوى إذا كان هناك مريض واحد مصاب بالفيروس، فسينقل العدوى إلى أغلب المتواجدين على متن الطائرة

* العضايلة: نفكر بتأجيل النظر بنقل مغتربين أردنيين إلى حين وصول تقارير إيجابية عن الفيروس في البلدان التي يقيمون فيها

* العضايلة: نعول على صندوق الدعم الحكومي كثيرا

هلا أخبار – أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، انتهاء العمل بالتصاريح الورقية اعتبارا من الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس.

وأشار العضايلة خلال حديثه لبرنامج “هنا الأردن” على إذاعة “جيش إف إم”، إلى أن جميع القطاعات أخذت التصريحات الإلكترونية هذا الأسبوع.

وطالب العضايلة من لم يحصلوا على التصريح بعد، التقدم للحصول عليه اليوم، مؤكدا أنه لن يتم السماح لصاحب التصريح الورقي بعد الساعة السادسة مساء بالتجول بعد الساعة السادسة مساء.

وأكد العضايلة أن التصريح الإلكتروني لا يحتاج إلى طباعة ورقية، وإنما يكتفى بمشاهدته عن طريق الهاتف الجوال.

كما أكد العضايلة أنه ستبقى إمكانية الحصول على تصاريح إلكترونية على مدار الساعة، لمن يستجد وجوب حصوله على تصريح.

ولفت العضايلة إلى أن شركات كبرى أخذت تصاريح إلكترونية، لإبقاء الحياة الاقتصادية تسير بشكل إيجابي خلال فترة حظر التجول، مشيرا إلى أن بعض الشركات الكبرى بدأت تعمل بكامل كوادرها.

وفيما يتعلق بأحوال الأردنيين المغتربين، شدد العضايلة على أن جلالة الملك يتابع موضوعهم باهتمام بالغ، مؤكدا في الوقت ذاته على أن “الموضوع ليس سهلا”.

وأوضح العضايلة أن هناك مدن في العالم عزلت عن بعضها كما حصل في الأردن.

وأضاف: “التقديرات الصحية لدينا أن الطائرة أكبر مكان للعدوى إذا كان هناك مريض واحد مصاب بالفيروس، فسينقل العدوى إلى أغلب المتواجدين على متن الطائرة”.

وتابع: “لذلك نحسبها جيدا، إذا نقلنا آلاف المواطنين في هذا الظرف خاصة من المناطق الموبوءة كثيرا؛ مثل بريطانيا وأمريكا وإيطاليا، نتوقع أن تنتقل العدوى للمسافرين كافة”، مشيرا إلى أن هذه تقديرات وزارة الصحة وأن الحكومة تفكّر بتأجيل النظر في هذا الأمر إلى حين وصول تقارير أكثر إيجابية.

وشدد العضايلة أن المغتربين موضع عناية جلالة الملك والحكومة الأردنية، وأن موضوعهم يدرس يوميا وعلى جدول أعمال جلالة الملك والحكومة كذلك.

وحول صندوق الدعم الحكومي، قال العضايلة إن الحكومة هي المسؤولة عنه وتم تشكيل أعضاء هذا الصندوق بتنسيب من محافظ البنك المركزي لرئيس الوزراء بهدف دعم وحماية الاقتصاد الوطني، من خلال الحصول على تبرعات من القطاع الخاص.

وأضاف العضايلة: “نعوّل على هذا الصندوق كثيرا”، مشيرا إلى أن الحسابات الثلاثة التي أعلن عنها بدأت تستقبل التبرعات من الأردنيين في الداخل والخارج.

أما في ما يتعلق بحظر التجول الشامل يوم غد الجمعة، قال العضايلة: “للأسف لاحظنا يوم الجمعة الماضية أنه عندما رأى البعض أن حالة الطقس قد تحسنت خرجوا رحلات بشكل جماعات لطالما حذرنا منها”.

وأكد العضايلة: “نريد أن نحافظ على هذا المستوى من الوعي”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق