“آياتا”: 113 مليار دولار خسائر الطيران العالمي في حال استمرار تفشي كورونا

هلا أخبار – أعلنت الهيئة الدولية للنقل الجوي “آياتا”، أن الخسائر المتوقعة لقطاع الطيران العالمي 113 مليار دولار أميركي، بفعل القيود المفروضة على الحظر الجوي بسبب فيروس كورونا المستجد، وفقا لصحيفة “واشنطن بوست”.

وفي الولايات المتحدة، أوقفت شركات الطيران الرئيسية المحلية، مثل “يونايتد إيرلاينز” و”جيت بلو”، أسطولها الجوي من السفر داخل الولايات الأميركية، كما وضعت قيودا جديدة على النقل الجوي من أجل عدم اقتراب المسافرين من بعضهم.

أما في الصين، مصدر الوباء، فقد انخفضت حركة الطيران في أكثر مطارات الصين ازدحاما، حيث تضاءل النقل في أبرز 50 منها بنسبة 80% منذ بداية العام.

وقال رئيس “آياتا” ألكسندر دو جونياك في بيان: “خلال شهرين ونصف، لقد سلكت آفاق قطاع الطيران في معظم أنحاء العالم انعطافة دراماتيكية نحو الأسوأ” متحدثا عن “وضع غير مسبوق تقريبا”.

ودعا جونياك الحكومات إلى خفض الضرائب والرسوم على شركات الطيران مطالبا باعتماد المرونة بالنسبة إلى الأوقات المفروضة على الطائرات للإقلاع والهبوط والتي تواجه في الظروف العادية إمكان خسارتها في حال استعملتها بنسبة أقل من 80%.

وقدّرت “آياتا”، التي تضمّ 290 شركة طيران، خسائر في رقم أعمال شركات الطيران في قطاع نقل الركاب، ما بين 63 مليار دولار، إذا تمّ احتواء الفيروس، و113 مليارا في حال استمرّ تفشي الفيروس. (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق