مشروع نظام لتصنيف الصيادلة وألقاب العاملين بالمهنة

 هلا أخبار- تتوجه نقابة الصيادلة إلى إصدار نظام بموجب قانونها لتصنيف العاملين في مهنة الصيدلة.

وبموجب مسودة مشروع النظام، والمنشورة على موقع ديوان التشريع والرأي، يوم الإثنين، فإنه سيجري تصنيف الصيادلة إلى: صيدلي مسجل، وصيدلي متقدم، وصيدلي متقدم أول، وصيدلي مستشار.

وأوضحت جداول مرفقة بمشروع النظام وصف التدرج في التصنيف المهني لمهنة الصيدلة، والكفايات المطلوبة والخبرة.

وستتألف مجالات العمل الصيدلي من القطاعات: الصيدلة المجتمعية والرعاية الأولية، الصيدلة السريرية، الصيدلة الإدارية، الصيدلة التنظيمية والتشريعية، والصيدلة الصناعية وتكنولوجيا التصنيع، والصيدلة الأكاديمية والأبحاث.

وتالياً نص مسودة مشروع النظام:

 

نظام رقم ( ) لسنة 2020

نظام التصنيف الفني والألقاب للعاملين في مهنة الصيدلة

المادة1: يسمى هذا النظام (نظام التصنيف الفني والألقاب للعاملين في مهنة الصيدلة لسنة 2020 ) ويعمـــل به اعتبـــارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة2يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذ النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك :-

النقابة : نقابة صيادلة الاردن.

المجلس :مجلس نقابة الصيادلة .

النقيب :نقيب الصيادلة.

القانون: قانون نقابة الصيادلة رقم (51) لسنة 1972 وتعديلاته.

النظام: نظام التصنيف الفني والألقاب للعامليين في مهنة الصيدلة رقم ( ) لسنة ( ) وتعديلاته.

اللجنة : اللجنة العليا في النقابة المعنية بتقييم المسار الوظيفي ومنح التصنيف الفني للصيادلة والمشكلة بمقتضى أحكام الفقرة (…) من المادة (…) من نظام التصنيف الفني والألقاب للعامليين في مهنة الصيدلة رقم () لسنة () وتعديلاته.

المســــار الفني للصيدلي: خط التطور الفني والمهني للصيدلي المبني على الكفايات العامة والفرعية.

التصنيف الفني: هو لقب فني ومهني يمنح للصيدلي بناءً على إستيفائه متطلبات وكفايات الدرجة الفنية وتمنح له من قبل مجلس النقابة بناءً على توصية اللجنة العليا بموجب أحكام المادة (6) من هذا النظام والتعليمات الصادرة بموجبها.

التصنيف الاختصاصي: التصنيف المهني المستند على قطاعات العمل الصيدلاني الرئيسية مثل صيدلة المجتمع والصيدلة السريرية والتطوير والتصنيع الصيدلاني والتسويق الصيدلاني والدوائي والأبحاث والعمل الأكاديمي والتشريع والتنظيم الصيدلاني والدوائي والصيدلة الإدارية وما يستجد من اختصاصات تدرجها النقابة وتعتمدها الوزارة.

مجموعة الكفايات العامة والفرعية: هي مجموعة المهارات العلمية والسلوكية والإدارية الواجب تحققها وتوفرها في الصيدلي للترقي من تصنيف فني لاّخر والمحددة وفقاً لأحكام المادة (6) من هذا النظام.

المادة3-أ-:تنبثق قطاعات المزاولة والعمل الصيدلاني والتي يعمل ويختص بها الصيدلي/الدكتور الصيدلي من مجالات الصيدلة المجتمعية والرعاية الأولية والصيدلة السريرية  والعلوم الصيدلانية والتصنيع الصيدلاني والأبحاث السريرية وغير السريرية والصيدلة الإدارية والتشريع والتنظيم الدوائي وغيرها مما يستجد من علوم تدرجه النقابة وتعتمده الوزارة.

ب-: تتألف مجالات العمل الصيدلي من القطاعات الرئيسية التالية:-

  1. الصيدلة المجتمعية والرعاية الأولية.

  2. الصيدلة السريرية.

  3. الصيدلة الإدارية.

  4. الصيدلة التنظيمية والتشريعية.

  5. الصيدلة الصناعية وتكنولوجيا التصنيع.

  6. الصيدلة الأكاديمية والأبحاث.

  7. ما يستجد من قطاعات تدرجه النقابة وتعتمده الوزارة.

المادة4-أ-:يقوم الصيدلي بتقديم طلب الحصول على اللقب إلى المجلس على النموذج المعتمد لهذه الغاية مرفقاً بالوثائق التي يحددها المجلس وفقاّ لتعليمات خاصة يصدرها المجلس.

ب-: يستند تصنيف الصيدلي ومنحه اللقب وتقدمه من مستوى فني أعلى على (الملحق 1)

  1. الدرجة والتحصيل العلمي والأكاديمي.

  2. التدريب والتطور المهني المستمر.

  3. الانتساب والترخيص.

  4. الخبرة العملية والمزاولة .

  5. استيفائه للكفايات والمهارات المهنية العامة والفرعية للمهنة المطلوبة لكل مستوى.

ج-: تقوم لجان الاختصاص المحلية المشكلة في النقابة بمراجعة طلب الصيدلي خلال سبعة أيام من تلقيها الطلب مستوفي الشروط والوثائق ورفع تقريرها للجنة.

المادة5-أ-:ترتكز الكفايات والمهارات المهنية العامة والفرعية للمهنة على المحاور الستة الرئيسية التالية والموضحة في الملحق (2):

  1. المزاولة المهنية الصيدلانية المبنية على الخبرة.

  2. العمل والتعاون والتشارك والتواصل المهني.

  3. السمات والمهارات القيادية.

  4. الإدارة والإشراف.

  5. التعليم والتدريب والتطوير المستمر.

  6. البحث والتقييم.

المادة6-أ-:تستوفي النقابة من الطبيب بدل منح اللقب على النحو التالي:

  1. 100 دينار عن منح لقب متقدم.

  2. 200 دينار عن منح لقب متقدم أول.

  3. 300 دينار عن منح لقب مستشار.

المادة7-أ-: تتولى اللجنة دراسة التقارير المرفوعة لها من قبل لجان الاختصاص والتحقق من استيفائها للشروط والمتطلبات المنصوص عليها في النظام والتعليمات الصادرة بمقتضاه والتنسيب بخصوصها إلى المجلس خلال مدة لا تزيد على سبعة أيام من تاريخ تسلمها للتقرير.

ب-:يصدر المجلس قراره بالتصنيف الفني المنصوص عليه في الفقرة (ب) من هذه المادة خلال عشرة أيام من تاريخ وروده إليه.

المادة8-أ-:يبلغ مقدم الطلب القرار الصادر عن المجلس بقبول طلبه أو رفضه خلال أسبوعين من تاريخ صدوره.

ب-: يكون قرار المجلس قابلاً للطعن لدى محكمة العدل العليا خلال ستين يوما من تاريخ تبليغه.

 

 ** الملاحق: 

الملحق الأول: وصف لمتطلبات التدرج في التصنيف الفني للمهنة

 

صيدلي مسجل

صيدلي متقدم

صيدلي متقدم أول

صيدلي مستشار

الدرجة والتحصيل العلمي والأكاديمي

أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) أو الدكتور الصيدلي من جامعة أو مؤسسة تعليمية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي

أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) أو الدكتور الصيدلي من جامعة أو مؤسسة تعليمية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي.

أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) أو الدكتور الصيدلي من جامعة أو مؤسسة تعليمية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي.

أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) أو الدكتور الصيدلي من جامعة أو مؤسسة تعليمية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي.

التدريب 

أن يكون قد أنهى 1440 ساعة تدريب في إحدى المؤسسات الصيدلانية عند منح التصنيف للمرة الأولى.

 

أن يكون الصيدلاني قد استوفى متطلبات المستوى الأول من الإطار العام للكفايات والمهارات الفنية والإدارية العامة للمهنة للصيدلية.

أن يكون الصيدلاني قد استوفى متطلبات المستوى الثاني من الإطار العام للكفايات والمهارات الفنية والإدارية العامة للمهنة للصيدلية.

 

أن يكون الصيدلاني قد استوفى متطلبات المستوى الثالث من الإطار العام للكفايات والمهارات الفنية والإدارية العامة للمهنة للصيدلية.

 

أن يكون قد أتم متطلبات التطوير المهني وإعادة الترخيص المحددة وفقاً لأحكام نظام تجديد ترخيص العاملين في المهن الصحية رقم (46) لسنة 2018 والتعليمات الصادرة بموجبها بعد التصنيف للمرة الأولى.

أن يكون قد أتم متطلبات التطوير المهني وإعادة الترخيص المحددة وفقاً لأحكام نظام تجديد ترخيص العاملين في المهن الصحية رقم (46) لسنة 2018 والتعليمات الصادرة بموجبها.

أن يكون قد أتم متطلبات التطوير المهني وإعادة الترخيص المحددة وفقاً لأحكام نظام تجديد ترخيص العاملين في المهن الصحية رقم (46) لسنة 2018 والتعليمات الصادرة بموجبها.

أن يكون قد أتم متطلبات التطوير المهني وإعادة الترخيص المحددة وفقاً لأحكام نظام تجديد ترخيص العاملين في المهن الصحية رقم (46) لسنة 2018 والتعليمات الصادرة بموجبها.

الإنتساب والترخيص

أن يكون منتسباً لنقابة الصيادلة الأردنيين ومدرجاً في سجلاتها ومسدداً كافة التزاماته المالية لصندوق النقابة.

أن يكون مصرحاً له بمزاولة المهنة من قبل وزارة الصحة وفقاً للأنظمة والقوانين.

أن يكون منتسباً لنقابة الصيادلة الأردنيين ومدرجاً في سجلاتها ومسدداً كافة إلتزاماته المالية لصندوق النقابة.

أن يكون مصرحاً له بمزاولة المهنة من قبل وزارة الصحة وفقاً للأنظمة والقوانين.

أن يكون منتسباً لنقابة الصيادلة الأردنيين ومدرجاً في سجلاتها ومسدداً كافة إلتزاماته المالية لصندوق النقابة.

أن يكون مصرحاً له بمزاولة المهنة من قبل وزارة الصحة وفقاً للأنظمة والقوانين.

أن يكون منتسباً لنقابة الصيادلة الأردنيين ومدرجاً في سجلاتها ومسدداً كافة إلتزاماته المالية لصندوق النقابة.

أن يكون مصرحاً له بمزاولة المهنة من قبل وزارة الصحة وفقاً للأنظمة والقوانين.

الخبرة العملية والمزاولة 

أن يكون مزاولا وقد باشر العمل بأحد مجالات وقطاعات المهنة الصيدلانية.

لا يشترط خبرة مهنية مسبقة للصيدلي.

أن يكون قد أنهى خمس سنوات خبرة عملية متصلة في مستوى صيدلي\دكتور صيدلي عام على أن تكون ثلاث سنوات منها في قطاع صيدلي محدد.

أن يكون قد أنهى ثمانية  سنوات خبرة عملية متصلة في مستوى صيدلي\دكتور صيدلي مؤهل ضمن قطاع صيدلي محدد.

أن يكون قد أنهى عشرة  سنوات خبرة عملية متصلة في مستوى صيدلي\دكتور صيدلي متقدم ضمن قطاع صيدلي محدد.

أو

أو

أو

أن يكون حاصلاً على شهادة ماجستير\دكتوراة في أحد مجالات العلوم أوالممارسة الصيدلانية وقد أنهى ثلاث سنوات خبرة عملية متصلة في مستوى صيدلي\دكتور صيدلي عام ضمن قطاع صيدلي محدد.

أن يكون حاصلاً على شهادة ماجستير\دكتوراة في أحد مجالات العلوم أوالممارسة الصيدلانية وقد أنهى خمس سنوات خبرة عملية متصلة في مستوى صيدلي\دكتور صيدلي مؤهل ضمن قطاع صيدلي محدد.

أن يكون حاصلاً على شهادة ماجستير\دكتوراة في أحد مجالات العلوم أوالممارسة الصيدلانية وقد أنهى سبع سنوات خبرة عملية متصلة في مستوى صيدلي\دكتور صيدلي متقدم ضمن قطاع صيدلي محدد.

الأدلة والوثائق المطلوبة

أن يقدم الصيدلي وثائق تثبت إنتسابه للنقابة وترخيص مزاولته للمهنة  وشهادة توظيف من مكان العمل.

أن يقدم الصيدلي وثائق تثبت إنتسابه للنقابة وترخيص مزاولته للمهنة وشهادة توظيف من مكان العمل.

أن يقدم الصيدلي وثائق تثبت إنتسابه للنقابة وترخيص مزاولته للمهنة وشهادة توظيف من مكان العمل.

أن يقدم الصيدلي وثائق تثبت إنتسابه للنقابة وترخيص مزاولته للمهنة وشهادة توظيف من مكان العمل.

تقرير من قسم التدريب والتشغيل في النقابة يوضح الدوارات والورش التدريبية المقدمة أو\و المعتمدة من النقابة التي شارك بها الصيدلي سواءً أكان محاضراً\مدرباً ام مشاركاً.

تقرير من قسم التدريب والتشغيل في النقابة يوضح الدوارات والورش التدريبية المقدمة أو\و المعتمدة من النقابة التي شارك بها الصيدلي سواءً أكان محاضراً\مدرباً ام مشاركاً.

تقرير من قسم التدريب والتشغيل في النقابة يوضح الدوارات والورش التدريبية المقدمة أو\و المعتمدة من النقابة التي شارك بها الصيدلي سواءً أكان محاضراً\مدرباً ام مشاركاً.

سيرة ذاتية حديثة للصيدلي مقدم الطلب توضح خبراته العملية والعلمية ومهاراته المكتسبة ومسماه الوظيفي.

سيرة ذاتية حديثة للصيدلي مقدم الطلب توضح خبراته العملية والعلمية ومهاراته المكتسبة ومسماه الوظيفي.

سيرة ذاتية حديثة للصيدلي مقدم الطلب توضح خبراته العملية والعلمية ومهاراته المكتسبة ومسماه الوظيفي.

تقرير من مؤسسة العمل أو\و المدير المباشر للصيدلي مقدم الطلب يوضح مهاراته وخبراته العلمية والعملية.

تقرير من مؤسسة العمل أو\و المدير المباشر للصيدلي مقدم الطلب يوضح مهاراته وخبراته العلمية والعملية.

أن يقدم الصيدلي دليلاً على خبرته كمستشار في أحد قطاعات العمل الصيدلي.

تقرير من الصيدلي يوضح كيفية استيفائه متطلبات المستوى الأول من الإطار العام للكفايات والمهارات الفنية والإدارية العامة للمهنة للصيدلية.

تقرير من الصيدلي يوضح كيفية استيفائه متطلبات المستوى الثاني من الإطار العام للكفايات والمهارات الفنية والإدارية العامة للمهنة للصيدلية.

تقرير من الصيدلي يوضح كيفية استيفائه متطلبات المستوى الثالث من الإطار العام للكفايات والمهارات الفنية والإدارية العامة للمهنة للصيدلية.

 

 

تقرير من الصيدلي مقدم الطلب يقدم فيه مقترحأ لمشروع تطوير أحد القطاعات الصيدلانية أو الصحية ذات العلاقة مع شرح تفصيلي لخطوات البحث الكلفة وموافق عليه من جهة معتمدة.

 

 

أن يجتاز المقابلة المقررة من اللجنة الفنية العليا.

 

 

الملحق الثاني:وصف تفصيل للكفايات والمهارات الفنية والإدارية العامة للمهنة.

  1. المزاولة المهنية الصيدلانية المبنية على الخبرة

النهوض ورفع مستوى المزاولة المهنية الصيدلانية ضمن القطاع الصيدلاني.

الكفايات\المستوى

صيدلي/دكتور صيدلي متقدم

صيدلي\دكتور صيدلي متقدم أول

صيدلي\دكتور صيدلي مستشار

1.1.    الخبرة والمهارة والمعرفة

أن يظهر الصيدلاني معرفة ومهارة في المجالات الصيدلانية الأساسية العامة. وأن يكون قادرا على تخطيط وإدارة ومتابعة ومراجعة برامج عمل حسب القطاع الصيدلاني.

أن يظهر الصيدلاني معرفة ومهارة معمقة في مجال أو أكثر ضمن القطاع الصيدلاني وأن يكون قادرا عى تخطيط وإدارة ومتابعة ومراجعة برامج عمل معقدة/مركبة ضمن القطاع الصيدلاني.

أن يطور الصيدلاني برامج عمل معقدة/مركبة ضمن القطاع الصيدلاني.

1.2.    تطوير الخبرة المهنية

أن يتحمل الصيدلاني مسؤولية تقديم خبراته وخدماته المهنية بشكل مباشر للمستفيدين والمتعاملين ضمن القطاع الصيدلاني.

أن يتحمل الصيدلاني مسؤولية تقديم خبراته وخدماته المهنية عن طريق إدارة فريق من الصيادلة أو بشكل مباشر لمجموعة من المستفيدين والمتعاملين ضمن القطاع الصيدلاني.

أن يتحمل الصيدلاني مسؤولية تقديم خبراته وخدماته المهنية على مستويات عليا واستراتيجية ضمن القطاع الصيدلاني.

1.3.    الإستدلال وإصدار الأحكام

القدرة على التحليل والتركيب

القدرة على إصدار الإحكام

القدرة على شرح وتفسير المعلومات والحقائق

القدرة على حل المشكلات

القدرة على التقييم والمفاضلة بين الخيارات المطروحة والبدائل المتاحة

أن يكون الصيدلاني قادراً على استخدام مهارات التحليل وإصدار الأحكام والمفاضلة بين الخيارت في الظروف الاعتيادية والروتينية. وأن يكون الصيدلاني قادراً على تحديد الأولويات عند مواجهة عائق أو مشكلة وتعريف الحالات الاستثنائية الخارجة عن المألوف.

أن يكون الصيدلاني قادراً على إستخدام مهارات التحليل وإصدار الأحكام والمفاضلة بين الخيارت في الحالات المعقدة المشتملة على عوامل ومسببات عدة بأسلوب متكامل وشمولي.

أن يكون الصيدلاني قادراً على استخدام مهارات التحليل وإصدار الأحكام والمفاضلة بين الخيارت في الحالات المستعصية والديناميكية. وأن يكون الصيدلاني قادراً على اتخاذ القرارات في حالة غياب الأدلة والمعلومات الكافية أو تضاربها وتعارضها.

الكفايات\المستوى

صيدلي/دكتور صيدلي متقدم

صيدلي\دكتور صيدلي متقدم أول

صيدلي\دكتور صيدلي مستشار

1.1.   الاستقلالية والمسؤولية المهنية

أن يكون الصيدلاني قادراً على الاتباع والالتزام بقوانين وأخلاقيات المهنة وقواعد السلوك المهني والسياسات المرتبطة بمهنة الصيدلة.

أن يكون الصيدلاني قادراً على أخذ القرارات بناء على فهمه وتفسيره للأطر الإجرائية والقانونية والسياسية العامة لمهنة الصيدلة عند الضرورة.

أن يكون الصيدلاني قادراً على تحديد وتعريف أهداف ومحددات مهنية لغيره من الصيادلة  ضمن مجال مهني محددة بناءً على تفسيره  وفهمه للسياسات والاستراتيجيات المتعلقة بمهنة الصيدلة.

 

2.العمل المشترك والتعاون المهني

القدرة على التواصل وإنشاء وإدامة علاقات عمل وتعاون مهني مع غيره من الصيادلة وغيرهم من المتعاملين مع الصيادلة والمستفيدين من خدماتهم.

الكفايات/المستوى

صيدلي/دكتور صيدلي متقدم

صيدلي/دكتور صيدلي متقدم أول

صيدلي/دكتور صيدلي مستشار

2.1.التواصل والاتصال

ويتضمن ذلك القدرة على الاقناع والتأثير والتحفيز والتشجيع والتفاوض وتفهم الاّخرين والتعاطف معهم ومع احتياجاتهم والإستماع والتحاور البناء. إضافة إلى مهارات بناء علاقات عمل ناجحة ومهارات تقديم العروض والشروحات.  

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على التواصل في حالات ومواضيع محددة وأن يكون  قادراً  على التواصل بشكل فعال وكسب ثقة وتعاون المعنيين والمستفيدين من العمل الصيدلاني مثل المرضى صيادلة اّخرين وغيرهم من مختصي الرعاية الصحية.

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على التواصل والنقاش بناء على رأيه المهني والعلمي مع مجموعات مختارة وصغيرة من المعنيين والمستفيدين من العمل الصيدلاني ضمن المؤسسة الصيدلانية أو مكان العمل.

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على ايصال ومناقشة مواضيع ومعلومات معقدة وحساسة ومثيرة للجدل في حالات انفعالية ضمن مجموعات كبيرة من المعنيين والمستفيدين من العمل الصيدلاني.

2.2.العمل بروح الفريق والتشاور الجماعي

أن يظهر الصيدلاني قدرةًعلى العمل بروح الجماعة ضمن فريق العمل وأن يكون قادراً على تحديد مواطن ونقاط الضعف لديه وطلب المشورة والعون من زملائه كلما دعت الحاجة.

أن يظهر الصيدلاني مكانة وأثراً فعالاً وملموساً ضمن فريق عمل من مختلف التخصصات وأن يكون قادراً على تقديم المشورة المهنية في الحالات التي تتطلب المعرفة والخبرة المهنية المعمقة ضمن مؤسسة العمل.

أن يكون الصيدلاني ذا رأي مؤثر ومرجعاً يؤخذ بفكره ورأيه وأن يكون الصيدلاني قادراً على أن يبني علاقات عمل ويتشارك المعلومات والمعطيات وخطط العمل والموارد داخل وخارج مؤسسة العمل ومع اختصاصات أخرى.

3.السمات والمهارات القيادية

القدرة على تشجيع وإلهام وتحفيز الأفراد لتحقيق أعلى مستويات الأداء الوظيفي وتطوير وتنمية وتطوير الذات.

الكفايات/المستوى

صيدلي/دكتور صيدلي متقدم

صيدلي/دكتور صيدلي متقدم أول

صيدلي/دكتور صيدلي مستشار

3.1.الإطار الاستراتيجي للمهنة

أن يزاول الصيدلاني المهنة بناءً على فهمه لاحتياجات المعنيين والمستفيدين من العمل الصيدلاني وأن تكون مزاولته متماشية ومتناغمة مع السياسات المحلية والوطنية ذات الصلة.

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على التأثير على الاستراتيجيات المحلية وضمان اتساقها وانسجامها مع السياسات المحلية والوطنية والإقليمية.

أن يشارك ويساهم الصيدلاني بشكل فعال في تطوير سياسات محلية ووطنية واقليمية وعالمية ذات صلة بالعمل والقطاع الصيدلاني.

3.2.منظومة الأسس والقواعد المهنية الحاكمة

أن يظهر الصيدلاني فهماً للقيم والقواعد والمعايير الناظمة لعمله من حيث الجودة والنوعية وقادراً على تطبيقها والالتزام بها.

أن يكون الصيدلاني قادراً على المشاركة في وضع وتطوير خطط و قواعد ضبط جودة العمل والخدمات ومعاييرها ضمن فريق العمل أو/و القسم ووحدة العمل.

أن يقوم الصيدلاني بوضع وتشكيل قواعد ضمان الجودة ومعايير المزاولة المهنية للصيدلة على المستويات العليا للمهنة الصيدلانية.

3.3.الرؤية والاستشراف المستقبلي

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على فهم الرؤية والتوجه العام لمؤسسة العمل والمشاركة فيها.

أن يكون الصيدلاني قادراً على تشكيل رؤية وتوجه مستقبلي وترجمتها لخطط وتوجيهات للاّخرين.

أن يكون الصيدلاني قادراً على تشكيل رؤية مستقبلية وترويجها وحشد الدعم لها على المستويات العليا للمهنة الصيدلانية.

3.4.الإبداع والابتكار

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على تحسين نوعية وجودة الأداء الوظيفي ضمن القسم ووحدة العمل وتحت إشراف من هم أكثر خبرة أو أعلى رتبةً.

أن يكون الصيدلاني قادراً على استقدام الأفكار الإبداعية من المحيط الخارجي لنطاق العمل وتطبيقها داخل نطاق العمل.

أن يقود الصيدلاني تطبيق الأفكار والمبادرات الإبداعية وتوظيفها في تحسن مخرجات الأداء والخدمات الصيدلانية المقدمة.

3.5.تطوير الخدمة وأساليب العمل الصيدلاني

أن يراجع ويقيم الصيدلاني الأداء والتطور الوظيفي للسنة السابقة وأن يضع خطة وبرنامج عمل لتحقيق النتائج المتوقعة وفقا لأولويات محددة مسبقاً من قبل الاّخرين.

أن يكون الصيدلاني قادراً على وضع خطط عمل قصيرة المدى متماشية ومتسقة مع الاستراتيجية العامة لمؤسسة العمل بناء على فهمه وتقديره الواضح لأولويات مؤسسة العمل.

أن يكون الصيدلاني قادراً على أن يربط أهداف العمل ومجرياته مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وللقطاع الصيدلاني بشكل عام.

             

 

 

الكفايات\المستوى

صيدلي/دكتور صيدلي متقدم

صيدلي\دكتور صيدلي متقدم أول

صيدلي\دكتور صيدلي مستشار

3.6.الدافعية والتشجيع والتحفيز

أن يظهر الصيدلاني الدافعية والرغبة لتحقيق أهداف العمل.

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على تحفيز وتشجيع الأفراد المحيطين به أو/و فريق العمل الذي يعمل معه.

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على تشجيع وتحفيز الأفراد والمجموعات على  المستويات العليا للمهنة الصيدلانية.

 

 

4.الإدارة

القدرة على إدارة العمل وإنجاز أهدافه بكفاءه وفاعلية.

الكفايات\المستوى

صيدلي/دكتور صيدلي متقدم

صيدلي/دكتور صيدلي متقدم أول

صيدلي/دكتور صيدلي مستشار

4.1.تطبيق الأولويات الوطنية المتعلقة بالقطاع الصحي والصيدلاني

أن يظهر الصيدلاني فهماً  للأولويات الوطنية في قطاع الصحة وانعكاسها على مجريات عمله ضمن وحدة العمل أو/و ضمن فريق العمل.

أن يكون الصيدلاني قادراً على تشكيل اّلية عمل الفريق أو/و وحدة العمل بالتناغم والتجاوب مع الأولويات الوطنية في قطاع الصحة.

أن يتحمل الصيدلاني المسؤولية المباشرة لتحقيق الأولويات الوطنية في قطاع الصحة على المستويات العليا للمهنة الصيدلانية.

4.2.استخدام وتسخير الموارد والمصادر

أن يظهر الصيدلاني إدراكاً لأسس وأساليب الإدارة الكفؤة للموارد.

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على إدارة واستغلال الموارد بكفاءة وفعالية.

أن يكون الصيدلاني قادراً على إعادة توجيه وإستخدام الموارد المتاحة.

4.3.معايير الأداء الوظيفي

أن يظهر الصيدلاني إدراكاً وفهماً وإلتزاماً بمعايير الأداء المهني الصيدلاني.

أن يقوم الصيدلاني بوضع ومتابعة معايير الأداء الوظيفي لفريق العمل أو/و وحدة العمل.

أن يقوم الصيدلاني بتطوير ووضع ومتابعة معايير الأداء الوظيفي على المستويات العليا للمهنة الصيدلانية.

4.4.إدارة المخاطر

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على تعريف وتحديد ومعالجة قضايا إدارة المخاطر وفقاً لسياسات وبرامج عمل محددة مسبقاً.

أن يقوم الصيدلاني بتطوير خطط وبرامج إدارة المخاطر لفريق العمل أو/و وحدة العمل بمافي ذلك القدرة على تعريف ومعالجة  قضايا إدارة المخاطر المستجدة.

أن يقوم الصيدلاني بتطوير خطط وبرامج إدارة المخاطر وتعريف ومعالجة  قضايا إدارة المخاطر المستجدة على المستويات العليا للمهنة الصيدلانية.

4.5.ؤإدارة ومتابعة الأداء الوظيفي

أن يكون الصيدلاني ملتزماً ومتبعاً لقواعد ومعايير الأداء الوظيفي للمهنة الصيدلانية ولمؤسسة العمل وأن يسعى لأخذ نصيحة زملائه كلما دعت الحاجة وعند الضرورة.

أن يشارك الصيدلاني مسؤولا في إدارة ومتابعة الأداء الوظيفي الصيدلاني لفريق العمل.

أن يساهم الصيدلاني في إدارة ومتابعة الأداء الوظيفي الصيدلاني على المستويات العليا للمهنة الصيدلانية.

4.6.إدارة المشاريع والبرامج

أن يظهر الصيدلاني فهماً وإدراكاً لمبادئ وأسس إدارة المشاريع والبرامج.

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على إدارة المشاريع والبرامج بنجاح على مستوى فريق العمل أو/و مؤسسة العمل.

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على إدارة المشاريع والبرامج بنجاح على المستويات العليا للمهنة الصيدلانية.

4.7.إدارة التغيير والتطوير التنظيمي

أن يظهر الصيدلاني فهماً وإدراكاً لمبادئ وأسس إدارة التغيير والتطوير التنظيمي.

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على إدارة التغيير والتطوير التنظيمي  على مستوى فريق العمل أو/و مؤسسة العمل.

أن يظهر الصيدلاني قدرةً على إدارة التغيير والتطوير التنظيمي على المستويات العليا للمهنة الصيدلانية.

 

الكفايات\المستوى

صيدلي/دكتور صيدلي متقدم

صيدلي\دكتور صيدلي متقدم أول

صيدلي\دكتور صيدلي مستشار

4.8.الاستقلالية والمسؤولية المهنية

أن يكون الصيدلاني قادراً على الاتباع والالتزام بقوانين وأخلاقيات المهنة وقواعد السلوك المهني والسياسات المرتبطة بمهنة الصيدلة.

أن يكون الصيدلاني قادراً على أخذ القرارات بناء على فهمه وتفسيره للأطر الإجرائية والقانونية والسياسية  العامة لمهنة الصيدلة عند الضرورة.

أن يكون الصيدلاني قاداراً على تحديد وتعريف أهداف ومحددات مهنية لغيره من الصيادلة ضمن مجال مهني محددة بناءً على تفسيره  وفهمه للسياسات والإستراتيجيات المتعلقة بمهنة الصيدلة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق