واشنطن تبحث مع تركيا إنشاء منطقة آمنة في سوريا

هلا أخبار – أعلن المبعوث الأمريكي الخاص لمكافحة عصابة داعش الارهابية في سوريا والعراق والشرق الأوسط جيمس جيفري ليل الخميس، إن أمريكا تجري مباحثات مع الجانب التركي بشأن إمكانية إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا تحت سيطرة قوات تركية وأميركية مشتركة.

وتأتي هذه التصريحات بعد اسبوع من فشل محادثات رسمية بين الجانبين التركي والأمريكي بإنشاء منطقة تخضع لحكم قوات أمريكية تركية مشتركة ، وبعد تعزيز الجيش التركي لقواته على امتداد الحدود مع سوريا مؤخرا، وقيام وزير الدفاع التركي وعدد من الجنرالات الأتراك بزيارات تفقدية لعدد من المواقع العسكرية في تلك المنطقة.

من جهة أخرى ، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن البلدين لم يتفقا على مدى عمق المنطقة الآمنة ، ومن ستكون له السيطرة عليها وما إذا كان سيتم إخراج وحدات حماية الشعب بالكامل منها.

وفي المقابل، ورغم موافقة واشنطن على مبدأ إقامة منطقة عازلة شرقي الفرات، فإنها ترى أن عمق هذه المنطقة لا يجب أن يتعدى 5 كيلومترات داخل سوريا ، وبذلك لن يمتد إلى كامل الحدود السورية التركية ، وبأن تحتفظ الجماعات الكردية وفي مقدمتها قوات سوريا الديمقراطية ببعض أسلحتها من أجل ضمان أمن المناطق الواقعة تحت سيطرتها. (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق