المياه: 31% نسبة التخزين في السدود

هلا أخبار – أكد علي صبح امين عام وزارة المياه والري أن كمية المياه المخزنة في سدود المملكة حتى الآن بلغت حوالي105.7 مليون متر مكعب بنسبة 31.1% من حجم التخزين الكلي للسدود الـ14 حيث دخل السدود 3.8 مليون متر مكعب خلال ال48 ساعة الماضية، مشيرا إلى أن حجم التخزين في السدود لمثل هذا الوقت من العام الماضي بلغ 62 مليون متر مكعب وبنسبة 18.6%.

وأوضح صبح أن كمية الأمطار الهاطلة على المملكة حتى صباح الأحد بلغت 3.2 مليار متر مكعب وبنسبة 40% من المعدل السنوي طويل الأمد والذي يشكل 45% من حجم الهطول المطري للعام الماضي.

وبين أن مثل هذه الكميات تبشر بموسم مطري جيد، خاصة وأن المؤشرات المناخية توضح وجود منخفضات مطرية قادمة على المملكة.

وأضاف: إن استمرار الهطول المطري يؤدي إلى اشباع التربة وتغذية المياه الجوفية وفيضان المياه إلى السدود مما ينعكس على الموسم الزراعي بشكل جيد وخاصة في الزراعات البعلية التي تروى مباشرة من مياه الأمطار وبالتالي التوقف عن الري من مصادر أخرى.

وتابع: أن السعة التخزينية للسدود تعتبر من الإنجازات الكبرى التي تحققت بالأردن لجمع أكبر قدر ممكن من مياه الفيضانات والتي تبلغ 336 مليون متر مكعب من الهطول المطري وبخطته وبرامجه الشاملة يسعى للوصول إلى نسبة 400 مليون متر مكعب بالإضافة إلى التوسع في الحفار الصحراوية والعمل على حصاد المياه من سطوح المنازل.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق