توقع انخفاض الدين العام إلى 94.2% نهاية العام الحالي

هلا أخبار – أظهرت بيانات المالية العامة للشهور العشرة الأولى من العام الحالي والصادرة عن وزارة المالية إلى بلوغ الدين العام حوالي 28.488 مليار دينار اي ما نسبته حوالي 94.9%؜ من الناتج المحلي الاجمالي لهذا العام.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه النسبة ستنخفض خلال الشهر الحالي لتصل الى 94.2٪؜ في نهاية هذا العام ،نظرا لاستلام معظم المنح المقدرة خلال الشهر الحالي.

وبينت أنه تم استلام معظم المنح المقدرة لهذا العام حيث تم استلام حوالي 900 مليون دينار من كل من الولايات المتحدة الامريكية والمنح الخليجية والمنح الأوروبية ومنحة مخرجات مكة بالاضافة الى المنح من الدول الصديقة الاخرى.

حيث تم استلام حوالي 745 مليون دولار (اي ما يعادل 528 مليون دينار ) من هذه المنح خلال الاسبوع الماضي.

ولفتت الوزارة إلى أن استلام هذه المنح سيؤدي الى انخفاض قيمة عجز الموازنة البالغ حوالي 860 مليون دينار خلال الشهور العشرة الاولى من هذا العام الى اقل من 750 مليون دينار في نهاية الشهر الحالي.

وكان وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية قال خلال خطاب الموازنة الذي ألقاه أمام مجلس النواب بداية الشهر الحالي إن مشروع الموازنة العامة لعام 2019 والذي يجري مناقشته حاليا في مجلس النواب استهدف تخفيض نسبة الدين العام الى الناتج المحلي الاجمالي ليصل الى حوالي 94٪؜ في نهاية عام 2019 والى اقل من 90٪؜ عام 2021.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق