الاقتصادي والاجتماعي يعقد جلسة حوارية حول دعم المشاريع الصغيرة ومتوسطة

هلا أخبار – عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي الخميس، جلسة حوارية جاءت استكمالاً لجهود المجلس في دعم الأداء الاقتصادي والاجتماعي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وجاءت الجلسة التي ترأسها رئيس المجلس الدكتور مصطفى الحمارنة بحضور مجموعة من الرياديين في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سياق متابعة التوصيات التي انبثقت عن مؤتمر تعزيز الأداء الاقتصادي والاجتماعي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي عقد مؤخرا بالاشتراك مع غرفة صناعة الأردن.

وأبدى الدكتور الحمارنة استعداد المجلس الاقتصادي والاجتماعي لتقديم الدعم الكامل وكسب التأييد والتنسيق لضمان تحقيق مطالب قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوصياته وإيجاد مظلة تقوم على رعاية مصالح كافة الأطراف المعنية بتفعيل دور القطاع في رفع معدلات التنمية وخلق المزيد من الوظائف للحد من تفاقم معدلات البطالة.

وقال إن المجلس أنهى ورقة سياسات حول المشاريع الصغيرة والمتوسطة سيتم رفعها للحكومة وسيقوم المجلس بإنتاج رسائل توعوية لدعم المشاريع الريادية الصغيرة منها والمتوسطة.

ونوّه المشاركون في الجلسة إلى الاستمرارية في التواصل الإيجابي والتفاعل ما بين أصحاب المشاريع للوصول إلى كافة الحلول العملية والعلمية للمعيقات والتحديات التي تواجه القطاع في الأردن مثل معيقات التمويل، والتسويق، والإجراءات الحكومية من تراخيص وغيرها.

وتطرق الحضور إلى أهمية إيجاد الصيغ التوافقية التي تضمن استدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والعمل على تعزيز آثارها الاقتصادية والاجتماعية على أصحابها وعلى الاقتصاد الكلي، وذلك من خلال الدعم الحكومي بتحديد نسبة ثابتة ومحددة من العطاءات الحكومية لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة،وتم التأكيد في الجلسة على ضرورة وجود قاعدة بيانات متكاملة لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتشمل أصحاب المشاريع والمؤسسات الرسمية والخاصة المعنية بالقطاع بالإضافة إلى المؤسسات التمويلية المحلية والأجنبية والمنظمات غير الربحية الداعمة للقطاع والمهتمين بتطور القطاع.

كما أكدوا ضرورة دعم كافة المبادرات التي تسعى لإيجاد الأسواق المستمرة (اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية) لكافة مخرجات المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفي كافة محافظات المملكة؛ بالإضافة إلى وجود منصة إلكترونية تقدم المخرجات (سلع، خدمات) على شبكة الإنترنت.

وطالب المشاركون بتشكيل إطار مؤسسي وفريق متابعة تحت مظلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي تكون مهمتها التواصل مع كافة الجهات لدعم العقبات والتحديات وتذليلها أمام المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما واتفق المشاركون على عقد مؤتمر سنوي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأعلن ممثل مؤسسة فريديرش ناومان استعداد المؤسسة لتقديم الدعم للمشاركين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في تنفيذ توصيات الاجتماع.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق